‏‏«هوندا» تستدعي 245 سيارة لعيب في المكابح.. و«تويوتا» تجدّد التزامها بالإصلاح

‏«هيونداي» تؤكد خلو أسواق الدولة من السيارات «المعيبة» ‏

«جمعة الماجد» لم تستورد أي سيارة من الطرازين المعيبين التابعين لـ«هيونداي». الإمارات اليوم

‏ في الوقت الذي أكدت فيه شركة «هيونداي» خلو السوق الإماراتية من طرازي «آي ماكس»، و«آي لود» اللذين ظهرت فيهما عيوب تصنيع في أسواق خارجية، أكدت شركة «الفطيم»، بصفتها الوكيل الحصري لشركة «تويوتا» التزامها بالجدول الزمني الذي وضعته بالاتفاق مع وزارة الاقتصاد، الخاص بسحب 3700 سيارة من السوق. وأعلنت شركة المشروعات التجارية، وكيل سيارات «هوندا» في الإمارات، أنها بدأت حملة صيانة تشمل 245 سيارة في الدولة من طراز «هوندا أوديسي».

من جانبه، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، إن «وكالات السيارات نجحت في استرداد ثقة العملاء مرة أخرى، نظراً إلى سياسة المكاشفة إلتي تتبعها، والإجراءات التي اتخذتها لإصلاح عيوب التصنيع، وطمأنة العملاء».

«جمعة الماجد»

وتفصيلاً، أكدت شركة «هيونداي» لصناعة السيارات أن السوق الإماراتية خالية تماماً من سيارات «هيونداي» من طرازي «آي ماكس»، و«آي لود» اللذين ظهرت فيهما عيوب تصنيع في أسواق خارجية.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، في تصريح لـ «الامارات اليوم» أمس، إنه «تلقى خطاباً رسمياً من الوكيل الحصري لسيارات (هيونداي) في الدولة، مؤسسة جمعة الماجد، يؤكد فيه أن المؤسسة لم تستورد أو تبيع أياً من هذين الطرازين في أسواق الدولة خلال السنوات الماضية». وأكدت المؤسسة أن الأعطال الفنية التي لحقت بالسيارات من هذين الطرازين في الخارج، تعد أعطالاً بسيطة، ولا تستدعى سحبها مباشرة من السوق، ولا تستهلك وقتاً طويلاً لإصلاحها، حيث ستعاد لأصحابها في اليوم ذاته التي تسترد فيه لصيانتها». وأوضحت أن شركة «هيونداي موتورز» لم تبلغها بأي تفاصيل خاصة بهذا الاستدعاء، باعتبارها غير معنية به، إذ إنه لم يتم بيع أي سيارة من الطرازين في الإمارات.

وكانت «هيونداي موتورز ـ أستراليا»، استدعت الأسبوع الماضي 539 سيارة من هذين الطرازين من الأسواق الخارجية.

«الفطيم»

إلى ذلك، أكد النعيمي أن شركة «الفطيم»، بصفتها الوكيل الحصري لشركة «تويوتا» ملتزمة بالجدول الزمني الذي وضعته بالاتفاق مع وزارة الاقتصاد، والخاص بسحب 3700 سيارة من السوق، من طرازي «أفالون»، و«سيكويا» لإصلاحها وإعادتها للعملاء، حيث سحبت الشركة حتى أمس 2500 سيارة، وتمت صيانتها بشكل كامل».

وقال إن «(الاقتصاد) لم تتلق شكاوى خلال الفترة الأخيرة من عملاء، بشأن برامج صيانة السيارات، ما يدل على أن هذه البرامج تسير بشكل جيد»، لافتاً إلى أن «الوزارة تتابع بشكل دقيق برامج صيانة السيارات في الدولة مع الوكلاء، من خلال مصادر مختلفة للتأكد من صحتها».

«المشروعات التجارية»

من ناحية أخرى، أعلنت شركة «المشروعات التجارية»، وكيل سيارات «هوندا» في الإمارات، أنها بدأت حملة صيانة تشمل 245 سيارة في الدولة من طراز «هوندا أوديسي» (طراز العامين 2007 و2008)، 112 منها من طراز عام ،2007 و133 سيارة من طراز عام ،2008 بعد اكتشاف عيب في المكابح. وقال مصدر في الشركة، فضل عدم ذكر اسمه، أن «العيب الموجود بالسيارة ليس قاتلاً أو خطيراً، وأن حملة الصيانة التي تقوم بها الشركة ليست إجبارية، لكن يفضل أن يقوم بها العملاء لزيادة الاطمئنان»، موضحاً أن «من الصعب إعطاء جدول زمني محدد في الوقت الراهن للمدة الزمنية التي ستستغرقها الحملة».

وأوضحت الشركة في بيان لها أمس، أنها بدأت الإجراءات الخاصة بالاتصال بمالكي السيارات المعنية، لإحضار سياراتهم إلى مراكز الخدمة الخاصة بالشركة للقيام بصيانتها.

وكانت الشركة تلقت إشعاراً من المسؤولين في شركة «هوندا موتورز المحدودة»، يفيد بأن عدداً محدوداً من سيارات «هوندا» من طراز «أوديسي» يخضع لحملة الصيانة ذات العلاقة بقضية دخول الهواء إلى وحدة التحكم بمنظومة ثبات المركبة، الذي يؤدي إلى الشعور بخفة في المكابح.‏

تويتر