«حماية المستهلك» تحذر التجار من عدم توضيح الأسعار

توجيه تحذرات لبعض تجار الخضروات في دبي. تصوير: محمود الخطيب

أفاد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، بأنه «تم توجيه تحذيرات لبعض تجار الخضراوات في سوق الخضراوات والفاكهة في منطقة العوير في دبي، بسبب عدم الالتزام بتوضيح وإعلان أسعار السلع بشكل بارز أمام المستهلكين».

وأوضح النعيمي على هامش الجولة الميدانية التي نفذتها إدارة حماية المستهلك، أمس، في دبي بالتنسيق مع بلدية دبي ودائرة التنمية الاقتصادية في دبي أنه «سيتم الاجتماع بالتجار المخالفين وإعطاؤهم مهلة لتوفيق أوضاعهم بشأن عدم كتابة سعر كل سلعة على حدة بشكل واضح للمستهلكين، بما يخالف قانون حماية المستهلك»، لافتا إلى أن «إدارة حماية المستهلك ستستمر في إجراء عدد من الجولات الميدانية في مختلف أسواق الدولة خلال الفترة المقبلة تشمل تنفيذ جولة في أسواق الخضراوات في الشارقة اليوم (الأربعاء)، بهدف التأكد من التزام التجار بقوانين حماية المستهلك، وبما يواكب مظاهر الاحتفال باليوم الخليجي الرابع لحماية المستهلك».

وأكد أنه «سيتم التصدي لأية محاولات جديدة من الموردين لفرض أية زيادات سعرية على مختلف لسلع من دون الرجوع للحصول على موافقة اللجنة العليا لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد في حال الاقتناع بمبررات أية زيادات».

وأشار إلى أن الجولات التفقدية ستتحقق من مستوى أسعار المواد الاستهلاكية في هذه المنافذ التي ستتم بها، والتحقق من ثبات الأسعار، موضحا أن «هذه الجولات في بعض الأسواق والجمعيات تأتي ضمن المبادرات التي تطلقها الوزارة لمراقبة الأسواق والتأكد من التزام منافذ البيع التي اتفقت مع الوزارة مسبقاً لبيع بعض السلع الاستراتيجية بسعر التكلفة، وذلك ضمن فعاليات اليوم الخليجي الرابع لحماية المستهلك». وأكد النعيمي على أهمية العلاقة الاستراتيجية التي تربط وزارة الاقتصاد بالدوائر الاقتصادية في كل إمارات الدولة، حيث يتم التنسيق مع هذه الجهات على أعلى المستويات في ما يتعلق بمراقبة الأسواق، وتوحيد الجهود في سبيل حماية حقوق المستهلكين، وتحقيق المصلحة العليا للمستهلك في الدولة. وأشار إلى أن وزارة الاقتصاد حريصة على مراقبة الأسواق والتأكد من ثبات أسعار المواد الاستهلاكية، وتحديداً السلع التي تباع بسعر التكلفة ضمن فعالية اليوم الخليجي الرابع لحماية المستهلك التي يتجاوز عددها 500 سلعة.

وقال إن «الوزارة تعمل ضمن خطة فعالة لمراقبة الأسواق وحماية المستهلكين من أية محاولات للتلاعب بالأسعار»، ملمحاً إلى أن الجولة الميدانية إلى سوق الخضراوات والفواكه تم ملاحظة التزامً معظم المحال التجارية بتثبيت الأسعار وعدم وجود مخالفات في هذا الإطار، بخلاف بعض المحال التي لم تلتزم بوضـع لوائـح الأسعـار بصـورة واضحـة للمستهلك، حـيث تم توجيـه المشرفين عـلى هـذه المحـال لمعالجة هذا الأمر.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، محمد هلال، «نعمل بصورة دائمة على التنسيق مع وزارة الاقتصاد لمراقبة الأسعار في منافذ البيع في الإمارة والتحقق من ثباتها، إلى جانب رفع مستوى الوعي لدى المستهلكين حول حقوقهم الاستهلاكية».

وأشار هلال إلى أن الدائرة تطلق برامج توعية وندوات تعريفية حول كيفية تعزيز العلاقة بين المستهلك والتاجر لتسليط الضوء على واجباتهم وحقوقهم في هذا المجال، ملمحاً إلى أن هذه الفعاليات تشمل طلاب المدارس والجامعات أيضاً لتثقيفهم وتوعيتهم حول حقوق المستهلك والأساليب التي يجب اتباعها لتفادي الوقوع في أية مشكلات قد تضر بمصلحة المستهلك.

تويتر