«اليورو» يتجه إلى تكبّد خسارة سنوية رغم ارتفاعه أمام الدولار

«اليورو» صعد سنْتين إلى 1.07 دولار خلال آخر جلسات التداول بأسواق العملة الكبرى أمس. أرشيفية

صعد «اليورو» أمام الدولار، أمس، وانخفضت العملة الأميركية لأدنى مستوياتها منذ الثامن من ديسمبر الجاري، لكن العملة الأوروبية الموحدة مازالت تتجه إلى تكبّد خسارة سنوية.

وهيمن ارتفاع وجيز لـ«اليورو»على آخر جلسات التداول بأسواق العملة الكبرى هذا العام، إذ صعد سنْتين إلى 1.07 دولار، قبل أن يتراجع إلى 1.0543 دولار، ليظل مرتفعاً 0.4% عن مستواه عند الفتح.

ورغم كل المكاسب التي حققها الدولار منذ فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر الماضي، لم تنخفض العملة الأوروبية الموحدة إلا 3% أمام الدولار خلال العام الجاري.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسة بنسبة 0.3% إلى 102.4، لينزل من أعلى مستوياته في 14 عاماً، والبالغ 103.65 الذي سجله في 20 ديسمبر الجاري. وارتفعت العملة الأميركية 3.8% هذا العام. ورغم هبوط «الين» 15% أمام الدولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بفعل توقعات بأن يزيد ترامب الإنفاق العام ويرفع التضخم، إلا أن العملة اليابانية مازالت مرتفعة نحو 3% على مدى العام. وزاد «اليورو» 0.6% إلى 122.99 ين، لكنه يظل في طريقه لتكبّد خسارة سنوية نسبتها 5.8% أمام العملة اليابانية. ويتجه «اليوان» الصيني لإنهاء العام منخفضاً نحو 7% أمام الدولار، بما يجعله الأضعف أداء بين العملات الآسيوية على مدى العام.

 

تويتر