بوتين: تثبيت إنتاج النفط سيكون قراراً صائباً

«أوبك» ستعقد اجتماعاً غير رسمي مع المصدرين من خارجها في الجزائر في وقت لاحق الشهر الجاري. أرشيفية

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن «اتفاق مصدري النفط على تثبيت إنتاج الخام سيكون القرار الصائب لسوق النفط العالمية، وإن على إيران أن تتنازل من أجل التوصل إلى اتفاق». وأضاف بوتين، خلال مقابلة مع وكالة «بلومبيرغ»: «أعتقد أنه من باب المنفعة الاقتصادية والمنطق سيكون من الصائب إيجاد حل وسط بشأن إنتاج إيران». وتابع: «آمل كثيراً أن يتخذ جميع المشاركين في هذه السوق، والذين يريدون أسعاراً عالمية عادلة ومستقرة لموارد الطاقة، القرار الضروري في نهاية المطاف».

وأشار بوتين إلى أنه سينقل موقفه إلى ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان الذي قد يلتقي معه على هامش اجتماع مجموعة الـ20 في الصين الأسبوع الجاري.

ونقلت الوكالة عن بوتين قوله: «لم نكن نحن من رفضنا تثبيت مستويات الإنتاج، بل رفضها شركاؤنا السعوديون الذين غيروا وجهة نظرهم في اللحظة الأخيرة، وقرروا التروي في اتخاذ هذا القرار».

وقال: «إذا تحدثت والأمير (محمد بن سلمان) في هذا الموضوع سأطرح بالتأكيد موقفنا من جديد، ونعتقد أن (تثبيت مستويات الإنتاج) القرار الصائب للطاقة العالمية». ومن المقرر عقد اجتماع غير رسمي بين «أوبك» والمصدرين من خارجها في الجزائر في وقت لاحق الشهر الجاري.

وفشلت محاولات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها للتوصل إلى اتفاق على تثبيت مستويات الإنتاج في وقت سابق من العام الجاري.

تويتر