السعودية تعتزم إصدار قوانين تنظم عمل قنوات «يوتيوب» المحلية

الشعب السعودي واحد من أكبر الشعوب المستخدمة لموقع «يوتيوب». من المصدر

تعتزم السعودية إصدار أول لائحة لتنظيم عمل الشركات المحلية التي تبث برامجها على موقع مشاركة الفيديو «يوتيوب»، وفق ما نقلت صحيفة عن مسؤول كبير، وهي خطوة يرى البعض أنها قد تخنق صناعة الفيديو في البلاد.

ويعد الشعب السعودي واحداً من أكبر الشعوب المستخدمة موقع «يوتيوب» التابع لشركة «غوغل»، خصوصاً فئة الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 25 عاماً، وهي الفئة التي تشكل أكثر من نصف عدد سكان المملكة.

وجعلت الشعبية المتزايدة لموقع مشاركة الفيديوهات والبرامج التي تنشر عليه، منتجي المحتوى المرئي على الموقع، تحت رقابة هيئة تشكلت في الآونة الأخيرة، هي الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

ونلقت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية عن رئيس الهيئة، رياض نجم، أنهم يعتزمون قريباً إصدر بيان لتنظيم عمل قنوات «يوتيوب». وقال نجم إن ذلك سيشمل عدداً من القواعد والشروط التي من شأنها أن تجعل المحتوى على «يوتيوب» يتوافق مع طبيعة المجتمع والأنظمة والقوانين في هذا السياق.

وأضاف: «نعمل على احتضان هذه المواهب وتطوير قدراتها الفنية والتقنية»، مؤكداً أن الترخيص سيساعد على ضمان جودة المحتوى.

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «يو ترن» UTurn، قسورة الخطيب، التي تملك عدداً من القنوات على «يوتيوب»: «حتى نرى التفاصيل، فإن ذلك يعد تهديداً بالنسبة لنا ومثيراً للقلق».

وأضاف أنه ناقش في وقت سابق هذه المسألة مع نجم، الذي أكد له أن ما تنتجه «يو ترن» لن يُحظر، لكنه شدد في الوقت نفسه على أنه لم يعد ممكناً أن يبقى هذا القطاع دون تنظيم.

تويتر