الذهب يقفز إلى أعلى مستوى بفعل أزمة أوكرانيا

رويترز

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر مع إقبال المستثمرين الباحثين عن استثمارات آمنة على شراء المعدن النفيس وسط تصاعد التوترات بين روسيا والغرب قبل استفتاء مزمع اليوم، في منطقة القرم الأوكرانية على الانضمام إلى روسيا.

وأرسلت روسيا المزيد من الجنود والمدرعات إلى شبه جزيرة القرم، وكررت تهديدها بغزو أجزاء أخرى من أوكرانيا دون أن تظهر أي علامات على الاكتراث بنداءات من الغرب للتراجع عن أسوأ مواجهة منذ الحرب الباردة.

وأثناء الجلسة صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.4% إلى 1387.90 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى له منذ التاسع من سبتمبر  قبل أن يتراجع قليلا إلى 1382.40 دولار في أواخر التعاملات في سوق نيويورك.

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 6.60 دولار لتسجل عند التسوية 1379 دولارا للأوقية. وواصلت الصعود في التعاملات اللاحقة بعد التسوية لتصل إلى 1383.30 دولار.

وبلغت مكاسب الذهب هذا الأسبوع 3% مع تلقيه دعما أيضا من أول عجز عن سداد سندات الشركات في الصين ومخاوف من تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولقي المعدن الأصفر دعما إضافيا من بيانات نشرت تظهر تراجع معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في أوائل مارس.

وتنتظر السوق اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي في 18 و19 مارس. ومن المتوقع أن يعلن البنك المركزي الأميركي خفضا آخر قدره 10 مليارات دولار في مشترياته الشهرية من السندات.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى حذت الفضة حذو الذهب لتقفز 1% إلى 21.40 دولار للأوقية بينما هبط البلاتين 0.6% إلى 1464 دولارا للأوقية وانخفض البلاديوم 0.4% إلى 770.50 دولار للأوقية.

تويتر