مصر ترد ضريبة استحواذ «قطر الوطني» على «الأهلي سوسيتيه» اليوم

قال العضو المنتدب لشركة «مصر للمقاصة»، طارق عبدالباري، أمس، إن شركته سترد للمساهمين ضريبة أرباح استحواذ بنك قطر الوطني على البنك الأهلي سوسيتيه جنرال مصر اليوم، وذلك بعد إلغاء القانون الخاص بالضرائب على أرباح الاستحواذ.

وأضاف: «تسلمنا الخميس الماضي اللائحة التنفيذية للقانون (‬11) لسنة ‬2013، الذي ألغى الضرائب على أرباح الاستحواذ التي فرضها قانون (‬101) لسنة ‬2012».

وأضاف «سنرد اليوم ‬10.2 ملايين جنيه إجمالي الضريبة التي جمعتها (مصر للمقاصة) من المساهمين نتيجة الأرباح المحققة من بيع أسهمهم في الصفقة إلى شركات الوساطة لتضيفها إلى حسابات المتعاملين». وكان القانون، الذي أقره الرئيس محمد مرسي في ديسمبر الماضي وجرى إلغاؤه الأسبوع الماضي، ينص على فرض ضريبة بنسبة ‬10٪ على الأرباح المحققة من كل طرح أولي والأرباح الناتجة من بيع الأسهم والحصص في عمليات الشراء أو المبادلة في صفقات استحواذ إذا تجاوزت ‬33٪.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في فبراير على عرض بنك قطر الوطني لشراء ‬100٪ من أسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال في مصر بسعر ‬38.65 جنيها (‬5.69 دولارات) للسهم. وحصلت مصر للمقاصة في مارس الماضي ضريبة ‬10٪ على المساهمين من أرباح صفقة الاستحواذ.

ويأتي رد الضريبة في وقت تعاني بورصة مصر شحاً شديداً في السيولة وعمليات البيع، وسط تخوف المستثمرين من ضخ أموال جديدة في ظل حالة الضبابية السياسية والاقتصادية في البلاد.

 

تويتر