مصر واثقة من التوصل لاتفاق مع «صندوق النقد»

العجز في ميزانية مصر ‬2012 ـ ‬2013 يعادل ‬11.5٪ من الناتج القومي. أ.ب

قال وزير التخطيط المصري الجديد، عمرو دراج، أمس، إنه على ثقة بأن بلاده ستتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج قرض قيمته ‬4.8 مليارات دولار، لكن توقيت زيارته التالية للقاهرة غير مؤكد.

وكان صندوق النقد قال الخميس الماضي، إنه لا يخطط حالياً لزيارة جديدة إلى مصر لبحث البرنامج، إذ ينتظر بيانات اقتصادية جديدة وخطط إصلاح من الحكومة. وأضاف الوزير: «لست متأكداً من توقيت العودة، لكن الأكيد بالنسبة لي أننا سنتوصل إلى اتفاق لأن مساحة الاتفاق كبيرة». وتابع، على هامش مؤتمر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في إسطنبول «سيتم إبرام اتفاق».

وكان هاني قدري دميان، وهو مسؤول كبير في وزارة المالية المصرية، اضطلع بدور محوري في المفاوضات الطويلة وغير المثمرة حتى الآن مع الصندوق، قال هذا الشهر إنه يأمل إتمام المراحل المتبقية مع الصندوق في أقرب وقت ممكن.

وتمر مصر بأزمة منذ الانتفاضة الشعبية، التي أطاحت الرئيس السابق حسني مبارك في أوائل ‬2011، واستنزفت أكثر من ‬20 مليار دولار من الاحتياطات، واقترضت مليارات أخرى من الخارج، وتأخرت في سداد مستحقات شركات نفطية لدعم عملتها.

وأبلغ وزير الاستثمار، يحيى حامد، مؤتمر البنك الأوروبي أن عجز الميزانية سيبلغ نحو ‬200 مليار جنيه مصري (‬28.75 مليار دولار) بما يعادل ‬11.5٪ من الناتج القومي في السنة المالية ‬2012 و‬2013 لنهاية يونيو الجاري. وتطمح الحكومة إلى تقليص العجز إلى ‬9.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية المقبلة.

تويتر