الواردات الألمانية تسجل أعلى مستوى على الإطلاق

أظهرت بيانات صدرت، أمس، أن ألمانيا استوردت سلعاً في مايو الماضي تفوق ما استوردته في أي فترة سابقة، ما يعزز الآمال بأن يمتد أثر ارتفاع الطلب المحلي في أكبر اقتصاد في أوروبا إلى دول أضعف بمنطقة اليورو.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي في فيسبادن أن الواردات زادت بنسبة 3.7٪ على مستواها في أبريل المنقضي، لتصل قيمتها إلى 76.7 مليار يورو، وتسجل أعلى مستوى على الإطلاق.

وقال الاقتصادي في بنك برينبرغ، كريستيان شولتز، أمس: «مع تحسن مناخ الاستهلاك عقب تراجع البطالة وزيادة الدخل، سيزيد الطلب في الداخل، وستزيد الواردات بمعدل أقوى من الصادرات، ما سيساعد دولاً أوروبية أخرى على إعادة موازنة قطاعاتها الخارجية».

وتحتاج دول الأطراف بمنطقة اليورو إلى تعزيز صادراتها لتعويض ضعف الطلب المحلي، الذي تفاقم بسبب إجراءات التقشف، في وقت تسعى اليونان ودول أخرى لمعالجة أزمة ديون. ويبدي الاقتصاد الفرنسي أيضاً علامات على التباطؤ، وقلص البنك المركزي، أمس، توقعاته للنمو في ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو إلى 0.2٪ فقط في الربع الثاني من العام مقارنة بالربع السابق.

وظل الطلب في الخارج على السلع والخدمات الألمانية قوياً، ما ساعد على اتساع الفائض التجاري إلى 12.8 مليار يورو، وهو ما تجاوز توقعات المحللين.

تويتر