« الشيوخ الأميركي » يتهم « غولدمان ساكس » بالتضليل والتلاعب

«غولدمان ساكس» اتهم بالتربح على حساب المتعاملين حين انهارت سوق الرهن. أ.ب

اتهمت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي بنك «غولدمان ساكس» العملاق بتضليل المتعاملين والتلاعب بالأسواق في التقرير الرسمي الأميركي الأشد لهجة حتى الآن، بشأن دور «وول ستريت» في الأزمة المالية، الذي أدان أيضاً الجشع وضعف الرقابة وتضارب المصالح في النظام المالي بأكمله.

ولرئيس اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات في مجلس الشيوخ، كارل ليفين، تاريخ مع بنك «غولدمان ساكس»، إذ اصطدم علناً بالرئيس التنفيذي للبنك، لويد بلانكفاين، قبل عام خلال جلسة استماع بشأن الأزمة المالية.

وانتقد المشرع الديمقراطي البنك مجدداً في مؤتمر صحافي بشأن تقرير لجنته، الذي يقع في 639 صفحة، والذي يستند إلى مراجعة عشرات الملايين من الوثائق خلال سنتين.

واتهم ليفين «غولدمان ساكس» بالتربح على حساب المتعاملين حين انهارت سوق الرهن العقارية في ،2007 وقال «في رأيي، ضلل (غولدمان) بشكل واضح متعامليه والكونغرس».

وقال متحدث باسم البنك «في حين أننا لا نتفق مع كثير من نتائج التقرير، فإننا نأخذ المسائل التي بحثتها اللجنة الفرعية مأخذ الجد». ولم يقتصر انتقاد التقرير على «غولدمان ساكس»، بل شمل «دويتشه بنك» و«بنك واشنطن ميوتشوال» السابق، والمكتب الحكومي المعني بالإشراف على مؤسسات الادخار، ومؤسستي «موديز» و«ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني.

وقال ليفين، خلال المؤتمر الصحافي «سنحيل هذه المسألة إلى وزارة العدل وإلى لجنة الأوراق المالية والبورصات».

وقال متحدث في وقت لاحق «لا تعتزم اللجنة الافصاح عن تفاصيل أي إحالة».

تويتر