مصر: حبس عاطف عبيد 15 يوماً على ذمة التحقيق بقضايا فساد مالي

قرر مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في قضايا الفساد بوزارة الزراعة أحمد إدريس، حبس رئيس الوزراء المصري الأسبق عاطف عبيد لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التى جرت معه مساء أمس.

ووجه المستشار إدريس إلى عبيد تهمة تسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة بدون وجه حق بالاشتراك مع يوسف والي نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة الأسبق على نحو أهدر 200 مليون جنيه (نحو34 مليون دولار) من المال العام ببيعهما 37 فداناً بجزيرة البياضية بمحافظة الأقصر بمبلغ 9 ملايين جنيه لرجل الأعمال الهارب حسين سالم على الرغم من تقديرات الخبراء بأن قيمتها تبلغ 209ملايين جنيه، إلى جانب أنها محمية طبيعية لا يجوز التصرف فيها طبقاً للقانون.

كما وجه إدريس إلى عبيد تهمة إهدار مليار جنيه (نحو 165 مليون دولار) على الدولة نتيجة الموافقة على التصرف بالبيع فى تلك الأرض وحرمان انتفاع الدولة بها كمحمية طبيعية منذ عام 2000، وحتى الآن وكذلك تربيح حسين سالم بذلك المبلغ نتيجة انتفاعه بتلك المساحة بالمخالفة للقانون.

وذكر التلفزيون المصري أن عبيد ألقى خلال التحقيقات باللائمة على والي مدعياً أنه عندما عرض عليه الموافقة على بيع تلك الأرض لحسين سالم لم يبلغه بأنها محمية طبيعية، إلا أن المحقق واجه  عبيد بأنه كان وزيراً لشؤون البيئة قبل أن يتولى رئاسة الوزراء، وأنه كان يعلم بحكم عمله أن تلك الأرض محمية طبيعية.

وكان المستشار إدريس قد قرر الثلاثاء حبس والي احتياطياً لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات بالقضية ذاتها .

تويتر