"تسلا" تبدأ إنتاج "أفضل سيارة كهربائية في العالم"

أطلقت شركة "تسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية النموذج الأكثر طموحا لها، وهي سيارة صالون بسبعة مقاعد ويصل مداها لنحو 500 كيلومتر، ويبلغ تسارعها من الصفر حتى 100 كيلومتر/ساعة في 6ر5 ثانية فقط.

وعرضت السيارة، التي تحتوي على بطارية ضخمة من الليثيوم المتأين بقدرة 85 كيلووات، بنسخ محدودة، بلغت ألف وحدة وبسعر بلغ نحو 100 ألف دولار. لكن فور أن تبدأ الشركة الإنتاج التجاري للسيارة في وقت لاحق هذا العام، ستباع السيارة ببطارية أصغر حجما بقدرة 40 كيلووات ومدى محدود مقابل 47500 دولار بينها إعفاء ضريبي اتحادي قدره سبعة آلاف دولار.

وقال رئيس تسلا موتورز، المهندس إيلون ماسك، "هذه أفضل سيارة في العالم في كل بعد يتعلق بالأداء والتعامل والسلامة والتشغيل والشكل الخارجي والمظهر".

وتمت عملية الإطلاق في مصنع "تسلا"، شمالي كاليفورنيا، والذي كان يضم مشروعاً مشتركاً بين جنرال موتورز وتويوتا تم إلغاؤه في عام 2010. وأقامت تسلا مصنعها في الموقع من خلال قرص حكومي أميركي بقيمة 465 مليون دولار.

وتعتزم "تسلا" زيادة إنتاجها من النموذج "إس" إلى خمسة آلاف سيارة هذا العام وتصنيع 20 ألف سيارة أخرى العام المقبل. وأودع ما يربو على 10 آلاف شخص مبلغ خمسة آلاف دولار لكل منهم من أجل طلب واحدة من السيارة الجديدة.

وتعاقدت الشركة بالفعل لإنتاج محركات كهربائية لشركات مثل تويوتا ومرسيدس بنز.

نموذج رياضي لسيارات "تسلا" التي لاتعمل على الوقود العضوي

طباعة