«غارتنر»: بيانات مستخدمي تطبيقات ذكاء الأعمال تتخطى المتخصصين

كارلي جي إيدوان: «حلول تحليل البيانات تشهد طلباً كبيراً في جميع مناحي عالم الأعمال والحكومات».

توقعت مؤسسة «غارتنر» البحثية أن تتخطى البيانات التحليلية التي يفرزها مستخدمو تطبيقات ذكاء الأعمال في الشركات تلك التي ينتجها علماء البيانات المتخصصون بحلول العام المقبل.

وأظهر استطلاع لـ«غارتنر» حول آراء رؤساء تقنية المعلومات في مؤسسات عالمية شمل 3000 منهم، ونشرت نتائجه في بيان أمس، أن تحليل البيانات وذكاء الأعمال يأتي على رأس قائمة التقنيات التي تعد بتمييز مؤسساتهم عن منافسيها. كما أن هذه التقنيات باتت تستقطب غالبية الاستثمارات الجديدة، حيث يعتبرها رؤساء تقنية المعلومات ذوو الأداء العالي من أكثر التقنيات استراتيجية لمؤسساتهم.

وكنتيجة لذلك، يعمل قادة الأعمال المسؤولون عن تحليل البيانات على نحو متزايد على نشر إمكانات التحليل الذاتي للبيانات بغية توليد ثقافة مؤسسية معتمدة على البيانات في أرجاء مؤسساتهم كافة، ما يعني أن بإمكان المستخدمين في هذه المؤسسات الاطلاع على فوائد حلول تحليل البيانات وذكاء الأعمال وتعلّم كيفية استخدامها، الأمر الذي سيعود بالنفع على سير العمل في المؤسسة ككل.

وقالت مديرة الأبحاث في «غارتنر»، كارلي جي إيدوان، إن «حلول تحليل البيانات تشهد طلباً كبيراً في مناحي عالم الأعمال والحكومات، مدفوعاً بالتوجهات الساعية إلى التحول الرقمي من قبل معظم الشركات».

وأضافت: «كنتيجة للتطورات المتسارعة في ميادين تحليل البيانات المتصلة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبرمجيات كخدمة عبر السحابة إلى جانب منصات ذكاء الأعمال، بات من السهولة على مستخدميها من غير المتخصصين إجراء عمليات تحليل البيانات بفاعلية وبتكاليف مجدية، ما يساعدهم على اتخاذ قرارات أكثر صواباً في ميادين أعمالهم».

 

تويتر