الأسواق الناشئة تقود مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثالث

«غارتنر»: تم شحن 353 مليون هاتف محمول خلال الربع الثالث من 2015. من المصدر

ذكرت شركة «غارتنر» لأبحاث السوق في تقرير جديد لها، أن الأسواق الناشئة قادت مبيعات سوق الهواتف الذكية خلال الربع الثالث من عام 2015.

وأضافت أن شركة «هواوي» الصينية سجلت رقماً قياسياً لأعلى معدل نمو في مبيعات الهواتف المحمولة والهواتف الذكية، فيما شهد نظام «ويندوز 10 موبايل» من شركة «مايكروسوفت» الأميركية انتكاسة جديدة.

وأوضحت «غارتنر» أن الطلب المتزايد على هواتف ذكية معقولة السعر في الأسواق الناشئة قاد المبيعات العالمية من الهواتف الذكية التي تم شحن 353 مليون وحدة منها خلال المدة من يوليو إلى سبتمبر من عام 2015، وبذلك حقق السوق نمواً بنسبة 15.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014.

وأشارت «غارتنر» إلى إطلاق شركة «سامسونغ» الكورية الجنوبية خلال الربع الثالث من العام الجاري هواتف ذكية عالية المواصفات، بعد أربعة أشهر فقط من إطلاق هواتف سابقة، ولذلك لمواجهة تباطؤ الطلب على هواتفها الرائدة، ولمنافسة نظيرتها «آبل» الأميركية في فئة الهواتف اللوحية.

ومع ذلك، حافظت «آبل» على صدارة سوق الهواتف الذكية عالية المواصفات مع هاتفيها الذكيين «آي فون»6، و«آي فون 6 بلس» لمعظم الربع الثالث، مع ملاحظة أن طرحها هذين الهاتفين في الصين أواخر سبتمبر الماضي أسهم في تعزيز مبيعاتها.

ويُظهر التقرير أنه على الرغم من تراجع معدل نمو شركة «سامسونغ» بنسبة 0.2% مقارنة بالربع الثالث من عام 2014، فإنها لا تزال في صدارة السوق بعد بيع نحو 83.586 مليون هاتف، يليها «آبل» بنسبة نمو قدرها 0.6% مع مبيعات تزيد عن 46 مليون وحدة.

وحلت شركة «هواوي» الصينية في المركز الثالث بعد بيع أكثر من 27 مليون هاتف، وتحقيق نمو بنسبة 2.5%، ثم جاءت شركتا «لينوفو» مع «موتورولا» التابعة لها، و«شاومي» الصينية في المركزين الرابع والخامس، بعد بيع نحو 17 مليون وحدة، لكل منهما.

تويتر