تطبيق لتنظيم المهام يكافئ ويعاقب مستخدميه

التطبيق يعاقب مستخدميه برسائل غاضبة. من المصدر

انضم تطبيق جديد باسم «carrot» «كاروت» لعشرات التطبيقات المتخصصة في تنظيم قوائم المهام اليومية والتذكير بها في متجر «آي تونز»، والتي تَعِد جميعها بمساعدة المستخدمين في إنجاز مهامهم بشكل أفضل. ويتيح التطبيق كغيره من البرامج المشابهة في فئة «To Do Liَُّّ» إضافة وتنظيم قوائم بالمهام المطلوبة؛ ويتميز بتصميم بسيط يوفر سهولة كتابة وتحرير أو حذف الملاحظات، ويعتمد على تحويل عملية تنظيم المهام اليومية إلى ما يشبه أجواء الألعاب؛ إذ يكافئ المستخدمين في حال إتمام مهامهم برسائل مشجعة ساخرة، وباكتساب النقاط تتيح لهم الوصول لخصائص جديدة ومكافآت متنوعة كمجموعة من الألعاب وأشكال جديدة من الأيقونات.

في المقابل، يُعاقب التطبيق مستخدميه، في حال عدم تنفيذ مهامهم أو عدم استخدام التطبيق لفترة برسائل غاضبة، مثل: «سأجعلك تندم» أو «بدأت تغضبني»، وأخرى تصفهم بالكسل، كما يتيح إمكانية مشاركة هذه الرسائل الساخرة مع متابعيهم وأصدقائهم في الشبكات الاجتماعية باختيار «فيس بوك» أو «تويتر»، ويمكن أن يُحوِّل التطبيق لون الخلفية من الأبيض إلى الأسود حال عدم إنجاز المهام المحددة.

وتطبيق «كاروت» هو أول أعمال كاتب تقني تعلم البرمجة بنفسه خلال وقت فراغه، وهو براين مولر، وقد عمل بمفرده على إنجاز التطبيق وتصميمه وتسويقه، وقدم إصداره الأول قبل ثلاثة أشهر.

وقال براين في حوار له، إن أحد دوافعه لتصميم التطبيق تجربته مع التطبيقات المماثلة المملوءة بعشرات الوظائف التي تجعل من استخدامها أمراً عسيراً، كما أنها «مملة وروتينية».

وأضاف: «رغبت في أن يكون للتطبيق هذه الشخصية السادية المائلة لتأنيب الشخص، التي تستلهم مزيجاً من خدمة الأوامر الصوتية سيري في آبل، وقصة الحاسوب الناطق من رواية (‬2001: أوديسا الفضاء)، وبعضاً من خصائص الألعاب، وجانباً قليلاً من شخصيات أمي وشقيقتي وزوجتي»، مشيراً إلى أنه يعمل على تحديث التطبيق بإضافة القوائم الفرعية والمتعددة، مع الإبقاء على بساطته، وعلى إتاحة إصدارات للمنصات الأخرى. ويُتاح التطبيق للتحميل على أجهزة آبل الذكية العاملة بنظام «أي أو إس ‬6» والأحدث، ولهواتف «آيفون» بداية من «آي فون ‬3 جي إس»، وذلك عبر متجر «آي تونز» مقابل ‬0.99 دولار، وبحجم ‬7.5 ميغابيت.

طباعة