نصائح

إنشاء جداول البيانات باستخدام Google Sheets

يتميز تطبيق «جداول غوغل» بالمجانية، إضافة إلى إمكانية العمل على ملفاته من أي مكان طالما توافر للمستخدم اتصال بالإنترنت، ولن يحتاج المستخدم حينئذ إلا إلى أحد متصفحات الـ«ويب» أو تطبيق Google Sheets الخاص بالأجهزة العاملة بنظامي «آي أو إس» أو «آندرويد»، لذلك إذا أردت الاستفادة من خدمات تطبيق «جداول غوغل»، فتوجه إلى تطبيق «غوغل درايف» على الـ«ويب» عبر الرابط: https:/‏‏‏‏/‏‏‏‏drive.google.com وسجل الدخول إلى حسابك.

انقر فوق الأيقونة التي تبدو في شكل علامة جمع «بلس» أعلى الجانب الأيمن من الصفحة، ثم مرر للأسفل داخل النافذة المنسدلة حتى تصل إلى تبويب: «جداول بيانات غوغل» وانقر فوقه.

توجه إلى شريط القوائم العلوي ثم انقر فوق قائمة «ملف» file، ثم انقر فوق خيار: «جديد» new في أعلى القائمة، ثم فوق خيار: «جدول بيانات» New Spreadsheet من النافذة المنبثقة.

يمكنك أيضاً استيراد جدول من الملفات على الكمبيوتر بالنقر فوق زر «استيراد» في القائمة نفسها.


مزامنة البيانات الصحية مع خدمة «آي كلاود»

يتيح نظام التشغيل «آي أو إس 11» والإصدارات التالية له، مزامنة البيانات الصحية الخاصة بمستخدمه من أجهزة «آي فون» و«آي باد» مع خدمة «آي كلاود» السحابية. ويسمح بإنشاء نسخة احتياطية منها عبر كل أجهزة المستخدم. ومن أفضل الميزات التي تتمتع بها هذه الخدمة، أنها تسمح للمستخدم بنقل البيانات الصحية وبيانات نشاطه دون الحاجة إلى استعادة بيانات الجهاز من النسخة الاحتياطية. ويمكنك مزامنة البيانات الصحية مع خدمة «آي كلاود» عبر التوجه إلى «الإعدادات» SETTINGS في الهاتف، ثم انقر فوقها.

انقر بعد ذلك فوق الشعار الخاص بـ«معرف آبل» Apple ID banner، لتظهر أمامك نافذة جديدة، وهنا انقر داخلها فوق خيار: «خدمة آي كلاود» iCloud.

توجه إلى تبويب «الصحة»، ثم حرك المؤشر المجاور للخيار السابق من اليسار إلى اليمين لتفعيله، وبموجب الخطوات السابقة سيتم إنشاء نسخة احتياطية من بياناتك الصحية عبر «آي كلاود»، يمكنك الاطلاع عليها من أجهزتك المختلفة.