تطبيقات التقويم والمهام.. أدوات رقمية للحياة اليومية

يمكن للمستخدم الاعتماد على الحلول الرقمية والتخلص من الورق الذي يدون عليه الملاحظات أو المواعيد المهمة. وتتوافر حالياً تطبيقات كثيرة لتنظيم الوقت والمواعيد، بدءاً من قوائم التسوق الرقمية، وصولاً إلى تطبيق خطة لتنظيف البيت.

في بادئ الأمر، يمكن للمستخدم الاعتماد على تطبيق «التقويم» المثبت مسبقاً في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، أو تثبيت تطبيق تقويم آخر، كما أن هناك الكثير من الأدوات التنظيمية الأخرى، مثل أداة Evernote التي تمكن المستخدم في الإصدار المجاني من إنشاء الملاحظات والاحتفاظ بمقالات الـ«ويب»، ومشاركتها مع الأصدقاء.

وفي حال اهتمام المستخدم بتطبيقات قوائم المهام، فيمكنه تجريب تطبيق Wunderlist المجاني الذي يتيح إمكانية إنشاء خطط لقضاء العطلات، أو قوائم التسوق أو المشروعات الأخرى، كما يمكّن المستخدم من تحديد تواريخ الاستحقاق، وإنشاء ملاحظات التذكير، وتصنيف المهام الفردية أو وضع علامة تشير إلى أنه قد تم تنفيذها.

أما تطبيق Trello فيوفر إمكانية إنشاء قوائم، وتحريكها كأنها مثبتة على لوحة مغناطيسية، وتسهل هذه الوظيفة من استعمال التطبيق وتجعله بديهياً.

وهناك تطبيقات تدمج بين قوائم المهام والتقويم في تطبيق واحد مثل Any.do الذي يجمع معلومات من التطبيقات المثبتة مسبقاً من الهاتف الذكي.

أما تطبيق Famanice فيساعد في تنظيم الحياة الأسرية، بدءاً من جدولة المواعيد مروراً بقوائم التسوق وجدول الحصص المدرسية.

كما تتوافر أدوات تجعل من خطط التنظيف التي يتم تعليقها على الثلاجة غير ضرورية، ومنها على سبيل المثال تطبيق Flatastic الذي يساعد على تنظيم الروتين اليومي. ومن المهم الانتباه أنه إذا رغب المستخدم في استعمال مثل هذه التطبيقات بشكل احترافي، فعليه عدم تخزين المعلومات الحساسة بها، إذ إن تمرير كلمات المرور الخاصة بالحسابات أو صندوق البريد في «مستند غوغل» مثلاً قد يمثل إشكالية كبيرة على أمان البيانات. يذكر أن قواعد حماية البيانات الجديدة التابعة للاتحاد الأوروبي تتحدث عن ذلك بلغة واضحة، وتنص على عقوبات صارمة.

تويتر