تناسب مختلف المراحل الدراسية.. وتعمل على الحواسيب الشخصية والهواتف معاً

أفضل 8 برامج وتطبيقات تعليمية للطلاب

«سينسيفس» يساعد الطلاب على فهم الموضوعات العلمية. من المصدر

إذا كنت طالباً أو دارساً في أي من المراحل التعليمية، فقد حان الوقت لتستعد للعام الدراسي، وتجعل حاسبك الشخصي جاهزاً لسنة أكاديمية جديدة، مع أفضل وأكثر التطبيقات والبرامج التي تناسب العملية التعليمية. وللمساعدة في القيام بذلك ترشح «الإمارات اليوم» قائمة مختصرة، تضم ثمانية من أفضل البرامج التعليمية التي تناسب الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة معاً، وذلك في ضوء التقييمات التي حصلت عليها

• «نيبو» يتيح تسجيل الملاحظات بخط اليد وتنظيم المواعيد.

• «فلويد ماس» يقدم فهماً أفضل وأسرع لعلوم الرياضيات.

هذه البرامج في المراجعات، وتحليلات المقارنة التي قدمتها مواقع التقنية الكبرى مع اقتراب موسم العودة للمدارس.

وتركز القائمة المقترحة على البرامج والتطبيقات التي تخدم العملية التعليمية مباشرة، كأخذ الملاحظات، والكتابة باليد، فضلاً عن تنفيذ المشروعات المشتركة، وتسجيل الأفكار، إضافة إلى إجراء الأبحاث.

«ون نوت»

وأول هذه البرامج، هو برنامج «ون نوت» الذي يعمل كمكان يعتمد عليه في تخزين المقالات والملاحظات والأفكار العشوائية والعفوية الطارئة، ولذلك فإن شيئاً من كل هذا لن يضيع من المستخدم أو يختفي، خصوصاً إذا كانت لديه شاشة تعمل باللمس، وتسمح بالرسم والتخطيط والتعليم على بعض الأشياء بالقلم.

كما يقدم «ون نوت» المجاني الذي تنتجه شركة «مايكروسوفت» فوائد أخرى، إذ إنه يعمل مركزاً رئيساً لكل أعمال المستخدم الأساسية والملفات التي يتشارك فيها مع الزملاء والأساتذة.

«مايكروسوفت تو دو»

كما أن هناك «مايكروسوفت تو دو»، وهو تطبيق للقوائم المصغرة، يساعد على الاحتفاظ بلمحة سريعة عن أي شيء مطلوب القيام به في وقت معين على نحو معين.وأولى مزايا «مايكروسوفت تو دو» أنه مجاني، فضلاً عن أنه يعطي المستخدم القدرة على تنظيم قوائم مهامه في فئات مختلفة، لذلك يمكن الاحتفاظ بالمحتوي منظماً، بالفئة أو المشروع.

«بولار»

ويعد تطبيق «بولار» مفيداً لتحرير الصور للذين لا يحتاجون إلى التعقيد والخبرة العالية الموجودة في برنامج للمحترفين، مثل «فوتوشوب»، لكن يحتاجون لأداة قوية، حيث إن «بولار» يؤدي هذه الوظيفة جيداً، ويوفر سلسلة من المرشحات «الفلاتر» للتحديثات البصرية السريعة، علاوة على أدوات متقدمة للمزيد من العمل المعقد على الصورة، إلى جانب أنه يحقق التوازن بين التحرير المعقد للصور وعمليات التحرير البسيطة جداً. ويمكن تجربة هذا التطبيق مجاناً، ثم الحصول على النسخة الكاملة منه مقابل 20 دولاراً.

«إد مودو»

ويعتبر برنامج «إد مودو» شبكة تواصل اجتماعي مخصصة لتحقيق التواصل بين المدرسين والطلاب، إذ إنه يسمح للكليات والمدارس بنشر الواجبات وملاحظات الدروس والمحاضرات والفيديوهات، وأي من أشكال المحتوى المهمة الأخرى، في مكان واحد يمكن للجميع أن يصل إليه.

ووسعت شبكة «إد مودو» من قائمة أدواتها لتتضمن خدمة الفيديو، وغيرها من الأدوات التعليمية.

«جيوجيبرا»

أما تطبيق «جيوجيبرا»، فيعد من أشهر التطبيقات في مجال الرياضيات، حيث إنه يتيح للطالب دراسة الجبر والهندسة والرسوميات على حاسبه الشخصي، فضلاً عن مساعدته في عمل الجداول الحسابية في الهندسة والجبر وغيرها من العلوم الرياضية، ويمكن استخدامه في مشاركة العمل ومشاهدته مع الآخرين. ويعمل «جيوجيبرا» على أنظمة تشغيل «ويندوز»، كما توجد منه نسخة مخصصة للعمل على الهواتف المحمولة تركز على الهندسة والرسوم الهندسية والحسابات ثلاثية الأبعاد.

«نيبو»

ظهر برنامج «نيبو» باعتباره واحداً من البرمجيات التي توفر نماذج فارغة لكتابة الملاحظات بخط اليد داخلها مباشرة، وترتيب الأفكار.

ويتمتع «نيبو» بالقدرة على نسخ ما يكتبه الطالب في الوقت الحقيقي، إذ إنه يعمل حتى على ما هو صعب القراءة، فضلاً عن أنه يتضمن العديد من الميزات الأخرى، مثل إجراء المعادلات الرياضية وإضافة الصور، ولذلك يمكن الاحتفاظ بمجموعة من المحتوى في مكان واحد.

«سينسيفس»

وبالنسبة للموضوعات العلمية، فإن برنامج «سينسيفس» يساعد في فهم هذه الموضوعات، حيث سمح بالاستكشاف وعمل تبديلات وتوفيقات داخل النظام الشمسي أو جسم الإنسان على سبيل المثال. ويمكن عندئذ وضع علامات على الشاشة أو تفحص المزيد والعديد من الموضوعات في مجالات، مثل البيولوجيا والكيمياء والهندسة وغيرها. ويستهدف «سينسيفس» المدارس والجامعات، ويتطلب رخصة تشغيل تكلف 399 دولاراً، والتي يمكن أن تكون مناسبة للكلية أو المدرسة التي ترغب في برنامج شامل يمكن أن يوفر المحتوى في موضوعات بمجالات مختلفة، لكن الطلاب والمدرسين يمكنهم الحصول على ميزات البرنامج لمدة 30 يوماً مجاناً كتجربة.

«فلويد ماس»

يعتبر تطبيق «فلويد ماس» مثالياً لطلبة الرياضيات الذين يرغبون في أداء أعمالهم من خلال حاسباتهم المحمولة، إذ إنه مناسب من حيث الحرية التي يمنحها في الكتابة بخط اليد في عمل الواجبات الرياضية، لكن على الحاسب الشخصي، فالتطبيق يحول الكتابة باليد إلى معادلات وأشكال تسمح برسم الحلول على الورق الرقمي، كما يسمح بتحويل المعادلات الى نصوص. ويمكنه أيضاً أن يعمل بترابط واقتران مع الواجبات المدرسية، لذلك يمكن كتابة الحلول بخط اليد، دون الحاجة إلى كتابتها على الورق. ويمكن تجربة هذا التطبيق مجاناً، كما يمكن شراء نسخة كاملة منه مقابل 15 دولاراً.

تويتر