المستهلكون يتوقعون الحصول على تجربة سهلة وخالية من أي متاعب من مزودي التطبيقات. أرشيفية

«جيمالتو»: 80% من المستهلكين يعتبرون الأمن أكثر الميزات طلباً على «المحمول»

كشفت شركة «جيمالتو» المتخصصة في مجال الأمن الرقمي عن دراسة جاء فيها أن المستهلكين يعتبرون الأمن أولوية فوق كل اعتبار عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية، إذ قال 80% منهم إن الأمن يمثل أكثر الميزات طلباً على الأجهزة المحمولة.

وأفادت الشركة بأنها استطلعت آراء مستهلكين في جميع أنحاء العالم من خلال 1300 مقابلة حول تفضيلاتهم الخاصة بالنسبة للأجهزة المحمولة. وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الراحة تعتبر أولوية مهمة بالنسبة للمستهلكين، مع إشارة نصف المشاركين تقريباً (48%) إلى السرعة والراحة كعاملين مهمين للغاية بالنسبة لاستخدام الأجهزة المحمولة.

ووفقاً للدراسة، يتوقع المستهلكون الحصول على تجربة سهلة وخالية من أي متاعب من مزودي التطبيقات التي يستخدمونها، سواء كانوا مصارف أو حكومات أو غيرها من الشركات الكبيرة. ولفتت الدراسة إلى أن المستخدمين لن يكتفوا بوسيلة واحدة لحماية تطبيقاتهم، بل سينظرون في وسائل عدة تعمل كل واحدة منها جنباً إلى جنب مع البقية: (تسجيل الدخول/‏‏ كلمة المرور القياسية، وبرمجيات مكافحة الفيروسات، والتشفير، والمصادقة البيومترية). وأفاد المستهلكون بأنهم يبحثون عن «الجوانب النفسية للأمن»، مع رغبة 80% منهم برؤية رمز الأمان معروضاً على الشاشة أثناء استخدام التطبيق، باعتباره أمراً يبعث على الطمأنينة.

ورداً على سؤالهم عن الذي سيفعلونه في حال كانت هواتفهم الذكية محميةً بنسبة 100%، قال المستهلكون الذين شملتهم الدراسة إنهم على استعداد لاستخدام هواتفهم لأداء مزيد من المهام الشخصية؛ إذ قال 70% منهم إنهم سيستخدمون هواتفهم الذكية للوصول إلى وثائق الهوية الرقمية، في حين أشار 66% منهم الى أنهم سيجرون عدداً أكبر من التعاملات الرقمية، فيما قال 38% منهم إنهم سيستخدمون هواتفهم المحمولة لدخول منازلهم، عوضاً عن المفاتيح العادية.

وأشار 75% من المستهلكين المشاركين بالدراسة إلى أنهم لن يقوموا بتسجيل الدخول إلى حسابهم المصرفي باستخدام تفاصيل تسجيل الدخول إلى حسابات «فيس بوك» الخاصة بهم.

وأبدى 4% فقط من المستهلكين قلقهم إزاء مخاطر البرمجيات الضارة عند الاتصال بشبكة إنترنت لاسلكية (واي فاي) في الأماكن العامة، كما أبدى 1% منهم فقط مخاوف حيال برمجيات انتزاع الفدية. ومع ذلك، يتحلى المستهلكون بوعي أكبر حيال هجمات التصيّد، مع إشارة واحد من كل 10 مستهلكين إلى هذا النوع من السرقات الإلكترونية كأحد بواعث القلق الرئيسة.

ودعا نائب الرئيس لشؤون التسويق لدى «جيمالتو»، ريمي دي فوشيير، مزودي التطبيقات إلى تأمين تطبيقاتهم وجعل هذا الأمر واضحاً بالنسبة للمستخدمين كي يشعروا بالأمان.

وأضاف أنه سواء تم تحقيق ذلك من خلال إرسال إشعارات الحماية للمستخدمين، أو استخدام وسائل التحقق من المقاييس الحيوية (البيومترية)، مثل التعرف الى الوجه، أو عرض الرموز الأمنية، فإن توفير هذه الضمانات يقدم فرصاً كبيرة للنمو.

وتابع: «سواء كان الأمر يتعلق بتخزين وثائق الهوية الرقمية أو بفتح أقفال المنازل، فإن المستخدمين سيحصلون على الكثير من الفوائد من استخدام أجهزتهم المحمولة، ما أن يقتنعوا بإمكانية التعامل بصورة آمنة مع تطبيقاتهم».

الأكثر مشاركة