«ترانسيند» تطلق أقراص تخزين مزودة بتقنية فلاش ثلاثية الأبعاد

الأقراص الجديدة توفر مستويات فائقة في سعة التخزين والأداء. من المصدر

أعلنت شركة «ترانسيند»، المتخصصة في تطوير منتجات التخزين والوسائط المتعددة، أمس، تطوير أول أقراص تخزين من نوع SSD مزودة بذاكرة فلاش ثلاثية الأبعاد (3D NAND Flash).

وذكرت الشركة، في بيان، أن هذه التقنية تمتاز بتوفير سعات أكبر في التخزين وأداء أعلى، مشيرة إلى القرص SSD230 بقياس 2.5 بوصة، يمثل أول طراز من «ترانسيند» يعتمد التقنية الجديدة ليوفر سعات تخزين كبيرة وسرعة كبيرة في نقل البيانات وموثوقية عالية في العمل.

وأوضحت أن أقراص التخزين SSD التقليدية تعتمد على ذاكرة فلاش ثنائية الأبعاد، وبالتالي فإن كل خلية تخزين فيها مكوّنة من طبقة واحدة من الخلايا، في حين تتيح تقنية فلاش ثلاثية الأبعاد التداخل بين طبقات الخلايا بما يجعل قرص التخزين أكثر موثوقية في العمل نتيجة بسبب تمدّد الخلايا إلى الحد الأقصى.

وأضافت «ترانسيند» أنه تم تطوير تقنية فلاش ثلاثية الأبعاد لتوفير أكثر من طبقة من خلايا الذاكرة متكدّسة بشكل عموديّ والتخلص من مشكلة القصور الذي تعانيه الذاكرة ثنائية الأبعاد من ناحية كثافة التخزين، كما أنها في الوقت ذاته ترتقي بأداء القرص في قراءة البيانات وكتابتها، ولا تحتاج إلى خوارزميات مبتكرة لمنع تضرّر البيانات كالحال في الأقراص التقليدية.

وبينت أنه نظراً إلى عدم تضارب الخلايا في تقنية فلاش ثلاثية الأبعاد، فإن الأقراص الجديدة التي تعتمد عليها تمتاز بقدرة أكبر على تحمل ضغوط العمل واستهلاك أقلّ للطاقة.

ولفتت إلى أن مزايا القرص الجديد SSD230 لا تقتصر على ذاكرة فلاش ثلاثية الأبعاد، بل تتعداها إلى استخدام ذاكرة كاش من نوع DDR3 DRAM توفر سرعة فائقة في قراة وكتابة كتل البيانات (4K) تصل إلى 340 ميغابايت في الثانية، الأمر الذي يجعل القرص الجديد الخيار الأمثل لكل مهام الحوسبة اليومية وتشغيل التطبيقات المختلفة.

وأفادت الشركة بأنه يمكن أن تصل سرعة القرص عند توصيله عبر منفذ (ساتا 3) إلى سرعة ستة غيغابايت في الثانية، وبوجود تقنية SLC إلى مستويات قياسية تبلغ 560 ميغابايت في الثانية للقراءة و520 ميغابايت في الثانية للكتابة، موضحة أن القرص الجديد يتمتع بتقنية RAID وتقنية LDPC (لفحص التكافؤ في كثافة منخفضة)، فضلاً عن خوارزمية تصحيح الأخطاء (ECC) للحفاظ على أمن البيانات.

وذكرت «ترانسيند» أنها توفر مع القرص الجديد تطبيق (SSD Scope) للحفاظ على سلامة القرص وكفاءته في العمل، مشيرة إلى أن التطبيق يتميز بسهولة استخدامه، كما أنه يعتمد أحدث التقنيات للتحقق من حالة القرص والارتقاء بأدائه.

وقالت إن من المزايا التي يوفرها التطبيق تقنية (S.M.A.R.T) لمراقبة حالة القرص والمسح التشخيصي له والمسح الآمن للبيانات، إضافة إلى إمكانية تحديث برنامج العمل وتقنية (TRIM) ومؤشر حالة القرص، فضلاً عن استنساخ النظام.

يشار إلى أن قرص SSD230، يتوافر بسعات مختلفة تبلغ 128 و256 و512 غيغابايت، كما يتمتع بضمان لمدّة ثلاثة أعوام.

طباعة