نصائح

حماية أجهزة «أندرويد» من التطبيقات الضارة

يمكن لمستخدمي الهواتف العاملة بنظام تشغيل «أندرويد» حماية أجهزتهم من التطبيقات الضارة، عند رغبتهم في تحميل تطبيق ما، من خلال ما يلي: تحميل التطبيقات من المصادر الموثوق بها فقط، وأبرزها في حالة الأجهزة العاملة بنظام تشغيل «أندرويد»، متجر «غوغل بلاي».

وداخل المتجر نفسه، على المستخدم تجنب البرامج الضارة، عن طريق مراجعة تقييمات التطبيق وتقييمات النجوم وعدد مرات التحميل، لمعرفة رأي الآخرين في التطبيق. وهنا يستطيع المستخدم الدخول إلى تطبيق المتجر، ثم التوجه إلى التطبيق المختار، وبعد ذلك ينبغي فتح صفحة التفاصيل الخاصة به، وبعدها الانتقال إلى مراجعة عدد النجوم التي حصل عليها التطبيق، حيث يمنح المتجر عدداً معيناً من هذه النجوم للتطبيق، بناء على التقييمات الممنوحة له من قبل المستخدمين، ومن ثم يجب التمرير لأسفل لقراءة مراجعات المستخدمين، إذ تقدم شرحاً وافياً لثغرات التطبيق ومشكلاته وما ينقصه. وأخيراً يحب على المستخدم تجنب التطبيقات التي تدعي قيامها بمهام غير منطقية أو سيئة كالتجسس على الآخرين أو كشف بصمات الأصابع.

تفعيل المحادثات السرية في «فيس بوك ماسنجر»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/11/563088.jpg

يتيح تطبيق «فيس بوك ماسنجر» للمستخدم تفعيل ميزة التشفير عند إجراء المحادثات، وذلك عبر الخطوات التالية: فتح تطبيق «فيس بوك ماسنجر»، ثم الانتقال إلى جهة الاتصال التي يرغب المستخدم في إجراء محادثة معها، ومن ثم النقر فوق حرف (I) المحاط بدائرة صغيرة، والموجود أعلى الجانب الأيسر من الشاشة، وبعدها ينبغي النقر فوق خيار محادثة سرية من «قائمة الإعدادات» Settings menu لتظهر قائمة منبثقة تسأل ما إذا كان المستخدم يرغب في «إجراء محادثة سرية» Turn on Secret Conversations، وهو الوصف الذي يطلقه التطبيق على المحادثات المشفرة، وعندها على المستخدم اختيار تشغيل خيار Turn On. كما يمكن أيضاً إجراء محادثة سرية مشفرة من الشاشة الرئيسة، وذلك بالنقر فوق الأيقونة التي تحمل علامة (زائد)، ثم نقر «أيقونة القفل» lock icon، ثم اختيار الشخص المراد إجراء المحادثة معه، لكن هذا الملمح غير دائم التفعيل، أي يتم تفعيله فقط مع كل محادثة على حدة.

استخدام الكاميرا الخلفية وحظر متصلين عبر «غوغل ديو»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/11/563084.jpg

يعتبر تطبيق «غوغل ديو» Google Duo من أسهل تطبيقات إجراء مكالمات الفيديو، لذا لاقى استحساناً كبيراً من مستخدميه، غير أن الكثيرين لا يعرفون بعض ملامحه البسيطة، التي قد تسهل عليهم استخدامه بشكل أكبر، ففي حال استخدام Google Duo يمكنك اتباع بعض الإجراءات لمزيد من التيسير، إذ يستطيع المستخدم التبديل بين الكاميرا الأمامية والخلفية عند إجراء محادثات عبر التطبيق، وذلك بالنقر فوق أيقونة الكاميرا المحاطة بالأسهم الدائرية، ثم نقر «أيقونة الميكروفون» mic icon في التطبيق لإجراء المكالمة بالصورة فقط دون الصوت، وعندها لن يستمع الطرف الآخر إلى صوت المستخدم. كما يمكن حظر أي جهة اتصال يرغبها المستخدم عبر «غوغل ديو»، وذلك بالنقر مع تثبيت الإصبع للحظات فوق هذه الجهة، لتظهر نافذ تضم خيارين: أحدهما: إزالة هذا الشخص من جهات الاتصال عبر التطبيق remove from list، والآخر خاص بحظر رقم هذا الشخص block number.

 

تويتر