نصائح

منع «ويندوز 10» من استهلاك البيانات دون معرفة المستخدم

بدأ عدد من مستخدمي أجهزة «ويندوز» تحديث أجهزتهم للإصدار الأخير «ويندوز 10»، لكن بعضهم لاحظ استهلاكاً للبيانات دون أن يستخدم الإنترنت.

ويعود سبب هذه المشكلة لكون «ويندوز 10» يعتمد في إيصال التحديث للمستخدمين على المستخدمين أنفسهم بالتعاون مع مخدّمات «مايكروسوفت»، فكون العدد كبيراً لمن يريد عمل التحديث، فإن «مايكروسوفت» استخدمت طريقة تخفف بها الضغط على مخدماتها، بحيث يكون للمستخدم دور في إيصال التحديث لمستخدمين آخرين أيضاً، كما هو أسلوب برنامج «تورنت» تقريباً، ما يسبب استهلاكاً للبيانات دون أن يلاحظ المستخدم ذلك.

ولإيقاف هذه الميزة لابد أن يذهب المستخدم إلى قائمة ابدأ ويبحث عن Check for updates، ومن ثم يدخل إلى Windows Update ويختار منها Advanced options، وتحت خيار Choose how updates are installed على المستخدم أن يغيّر خيار Updated from more than one place الموجود في Choose how updates are delivered ليصبح Off، وبالتالي توقف هذه الميزة التي تسبب استهلاكاً للبيانات بشكل مزعج للبعض.

دورات مجانية متخصصة في فن صناعة الحروف

أحد أنواع التصميم المميزة، التي تتخصص بها فئة معيّنة من المصممين والفنانين، هي تصميم الخطوط والمحارف، فمن يمتلك الخبرة والمعلومات اللازمة لفهم آلية ومتطلبات تصميم الخطوط يمكن له أن يحوّل هذه الخبرة إلى عمل حقيقي يكسب منه المال كفنان متخصص في هذا المجال.

ولعلّ البداية تكون في تعلّم التعامل مع الحروف الأجنبية قبل العربية منها، لكون السوق الأجنبية أكبر، وثقافة شراء التصاميم التي تعتمد على الحروف أوسع بكثير من انتشارها في العالم العربي، وللبدء في تعلّم هذا الفن يمكن للمستخدم الاعتماد على موقع Learn Lettering، الذي يوفر مجموعة من الدورات المهتمة في هذا المجال بالتحديد.

ويتيح الموقع إمكانية الحصول على بعض الدورات المجانية المتخصصة في فن صناعة الحروف، ما يساعد المستخدم على تحسين خبراته في هذا المجال وتعلّم تقنيات جديدة لإنشاء أنماط جديدة من الحروف، إضافة إلى دورات حول زيادة الجماهيرية للمصمم، وكذلك تعلم كيفية تسعير مثل هذه الأعمال واستغلالها تجارياً.

إتمام الكثير من المهام بواسطة أداة Run في «ويندوز»

يوفر نظام «ويندوز» للمستخدمين أداة لتشغيل البرامج بشكل سريع تعرف باسم «تشغيل» Run ، التي يمكن الوصول إليها من قائمة ابدأ أو من خلال الضغط على زرّي «ويندوز» زائد «R» في لوحة المفاتيح.

ويمكن إتمام الكثير من المهام من خلال هذه الأداة، فللوصول إلى القرص C يمكن كتابة «» والضغط على زر «إنتر»، كما يمكن كتابة «.» لعرض المجلد الرئيس في «ويندوز» أو كتابة «..» لعرض مجلد المستخدم User داخل القرص C.

يمكن تشغيل الآلة الحاسبة من خلال كتابة «calc» أو تشغيل موجه الأوامر من خلال كتابة «cmd»، لتشغيل موجه الأوامر المتطور يمكن كتابة «powershell». أما للتحكم في المستخدمين يمكن كتابة «netplwiz»، وللتحكم في صلاحيات المجموعات، يمكن كتابة «gpedit.msc» أو «lusrmgr.msc» حسب نوع الصلاحيات التي ترغب في تعديلها.

وبكتابة «mrt» يُمكن الوصول إلى أداة «مايكروسوفت» لإزالة البرمجيات الخبيثة، أما للوصول إلى إعدادات النظام فيمكن كتابة «msconfig».

وأخيراً للوصول إلى الـ«ريجستري» الخاص بـ«ويندوز» يمكن كتابة «regedit»، أو يُمكن الوصول إلى مدير الأجهزة Device Manager من خلال «devmgmt.msc».

 

الأكثر مشاركة