نصائح

تبادل الملفات والنصوص بين الكمبيوتر وأجهزة «أندرويد»

تتوافر أمام مُستخدمي نظام «أندرويد» العديد من الحلول التي تسمح لهم بإرسال واستقبال الملفات مع الكمبيوتر، ومع كل تطبيق جديد يحصل المُستخدم على أدوات لجعل هذه العملية أفضل.

ويُمكن للمستخدمين الاستفادة من برنامج Dukto المجاني المتوافر لأنظمة «لينكس»، «ماك»، و«ويندوز»، كما يتوافر تطبيق Dukto لنظام «أندرويد» والذي يسمح بتبادل الملفات والنصوص.

كل ما يحتاجه المُستخدم هو تشغيل البرنامج على الكمبيوتر وعلى الهاتف لتتم عملية الربط بينهما، وبعدها يُمكن تحديد نوع العملية لاختيار الملفات أو النصوص وإرسالها بشكل فوري.

تشغيل تطبيقات «أندرويد» على أي كمبيوتر باستخدام «غوغل كروم»

تتوافر لمُستخدمي أجهزة الكمبيوتر، العديد من الخيارات لتشغيل نظام «أندرويد» وتطبيقاته على الكمبيوتر، لكن مُعظم هذه الخيارات لا تُقدم أداءً ثابتاً. لذا، يُمكن لمستخدمي مُتصفح «غوغل كروم» تشغيل أي تطبيق من خلال الاستعانة بإضافة ARChon التي تتطلب التثبيت اليدوي، وبعد الانتهاء من تثبيتها، يجب تثبيت إضافة twerk التي تسمح بتحويل أي تطبيق بلاحقة APK إلى لاحقة يدعمها «غوغل كروم». بعد تثبيت إضافة Twerk وتشغيلها، يحدد المُستخدم ملف التطبيق، لتحويله وحفظه في مكان من اختيار المُستخدم، ثم التوجه إلى مركز الإضافات من خلال كتابة chrome://extensions في «شريط العنوان»، والضغط على زر Load Unpacked Extension واختيار المجلد الجديد الذي تم الحصول عليه بعد استخدام إضافة Twerk.

إعادة ضبط كلمة مرور أي حساب في نظام «ماك»

قد يتعرض المُستخدم إلى مشكلات عند تسجيل الدخول في حسابه على الكمبيوتر، إذ لا يُمكن تشغيل الجهاز دون كتابة كلمة مرور الحساب.

إلا أنه يمكن إعادة ضبط كلمة مرور أي حساب، من خلال إعادة تشغيل الكمبيوتر، والضغط على أزرار «كوماند بلس R» في لوحة المفاتيح حتى تظهر واجهة تصليح الكمبيوتر.

في النافذة الجديدة يتم الضغط على قائمة Utilities، ثم اختيار «تيرمينال» Terminal وكتابة resetpassword داخل الـ«تيرمينال»، ثم الضغط على زر «إنتر». وأخيراً يتم إغلاق الـ«تيرمينال» لتظهر أداة استعادة كلمة المرور، إذ يتم اختيار المُستخدم، ثم الضغط على Reset، مع إمكانية ترك كلمة المرور الجديدة فارغة.

طريقة استخراج النصوص من الصور على الكمبيوتر

تتوافر ماسحات ضوئية Scanners بميزة التعرّف الى الحروف Optical Character recognition والتي يمكن من خلالها مسح أي مُستند ضوئياً لتحويل الصورة إلى نص قابل للتعديل، إلا أن المُستخدم لا يحتاج إلى هذا النوع من الأجهزة بفضل توافر أدوات مُتخصصة لهذا الغرض، ومنها برنامج OneNote في «حزمة أوفيس»، والذي يُمكن تحميله مجاناً من خلال الرابط onenote.com/download. ويتيح إدراج أي صورة ثم الضغط بالزر الأيمن عليها، واختيار «نسخ النص من الصورة» Copy text from Picture. ويُمكن أيضاً الاستفادة من موقع free-ocr.com الذي يوفر أداة سحابية تسمح باستخراج النصوص من الصور.

الأكثر مشاركة