جهات مجهولة تشتري إضافات «كروم» لجمع بيانات المستخدمين

«غوغل» حذفت الإضافتين بعد عرضهما الإعلانات المزعجة بشكل مكثّف. من المصدر

قامت شركة «غوغل» بحذف إضافتين لمتصفح «كروم»، هما «Add to Feedly»، و«Tweet This Page»، وذلك لمخالفتهما سياسة الشركة الأميركية. وخالفت الإضافتان سياسة «غوغل»، بعد عرضهما الإعلانات المزعجة بشكل مكثف على المستخدمين، في تحول مفاجئ لسلوكهما، حيث كانت تلك الإضافات خالية من الإعلانات عند ظهورها للمرة الأولى على متجر «كروم».

وكشف التحول المفاجئ في سلوك الإضافتين ظاهرة بدأت في الانتشار خلال الآونة الأخيرة، هي قيام جهات غير معلومة بشراء تطبيقات لمتصفح «كروم»، من أجل استغلالها في أغراض إعلانية.

وتستغل تلك الجهات ميزة التنصيب الصامت التلقائي للتحديثات الجديدة لتلك الإضافات في متصفح «كروم»، لإضافة تحديثات خبيثة تضم برمجيات تعرض إعلانات بشكل مكثف على مستخدمي الإضافات، أو تقوم بجمع بياناتهم بغرض بيعها لأطراف خارجية.

من جانبه، كشف المطور الأصلي لإضافة «Add to Feedly» المحذوفة من قبل «غوغل»، أميت أجاروال، عن بيعه للإضافة قبل أن يتغير سلوكها بشكل مفاجئ، وتتحول لعرض الإعلانات المكثفة على مستخدميها.

وأوضح أنه تلقى عرضا مغريا ببضعة آلاف من الدولارات، لبيع الإضافة التي أكد أن تطويرها لم يستغرق سوى ساعة واحدة.

ولم يكن العرض الذي تلقاه أجاروال، هو الوحيد من جهة غير معلومة لشراء إضافات مخصصة لمتصفح «كروم»، حيث كشف الفريق المطور لإضافة «Honey» عن تلقيه عرضا من جهة مجهولة لشراء البيانات التي تجمعها الإضافة، وهو العرض الذي قوبل بالرفض.

 

طباعة