«فيس بوك» تكافئ خبـيراً مصرياً اكتشف ثغرتين في تطبيقاتها

«فيس بوك» حدّثت تطبـيقاتها وسدّت بعض الثغرات. من المصدر

اكتشف خبير أمني مصري ثغرتين خطيرتين في تطبيقات شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لنظام «أندرويد»، سواء تطبيق «فيس بوك» الأساسي، أو تطبيق «فيس بوك ماسنجر»، أو تطبيق Facebook Pages Manager.

وأكد الخبير الأمني، محمد رمضان، في تصريح خاص للبوابة العربية للأخبار التقنية، أن الثغرتين كانتا تسمحان بتسريب معلومات المستخدم الخاصة بحساب «فيس بوك» من تلك التطبيقات، إلى بقية التطبيقات المثبتة على الجهاز نفسه العامل بنظام «أندرويد».

وأوضح أن «الثغرة الأولى كانت تكشف معلومات المستخدم عند قيامه بتحميل أي مرفق باستخدام تطبيقي (فيس بوك)، الأساسي أو تطبيق (فيس بوك ماسنجر)، فيما كانت الثغرة الثانية تكشف معلومات المستخدم فور استخدام تطبيق Facebook Pages Manager».

وأشار إلى أن الثغرتين كانتا تسربان معلومات الدخول في ملف السجل الخاص بنشاط المستخدم على نظام «أندرويد» والمعروف باسم Logcat، ما يتيح للتطبيقات الأخرى، التي تحصل على نسخة من الملف وتخزنه على خوادمها، الاطلاع على معلومات المستخدم، والسيطرة على حسابه في «فيس بوك».

وقام الفريق الأمني لدى «فيس بوك» بسد الثغرتين فور الإبلاغ عنهما، كما وافق على مكافأة الخبير المصري بمبلغ 6000 دولار لقاء الكشف عن الثغرتين.

ونصح رمضان مستخدمي تطبيقات «فيس بوك» على نظام «أندرويد» بضرورة تحديث التطبيقات إلى آخر إصدار متوافر على متجر «غوغل بلاي»، وتغيير كلمة المرور الخاصة بحساباتهم الشخصية. يذكر أن «فيس بوك» حدّثت تطبيقاتها المذكورة، وسدت بعض الثغرات.

تويتر