تهدف إلى تعزيز القيم الإيجابية

دورة ند الشبا تطلق جائزة البصمة الرياضية «قدرات لا حدود لها»

صورة

أطلقت دورة ند الشبا الرياضية، بالتعاون مع مؤسسة «وطني الإمارات»، جائزة سنوية تحمل اسم البصمة الرياضية «قدرات لا حدود لها»، وذلك تنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وتزامناً مع الاحتفال بـ«يوم زايد للعمل الإنساني».

يأتي إطلاق الجائزة سيراً على النهج الرياضي والمجتمعي للدورة الرائدة، التي أطلقها ويرعاها سموّ ولي عهد دبي، وينظمها مجلس دبي الرياضي، خلال شهر رمضان المبارك من كل عام، إضافة إلى تعزيز جهود الأفراد والمؤسسات، وتقديراً لإسهاماتهم تجاه الوطن والمجتمع، من خلال وضع بصمتهم المميزة في القطاع الرياضي.

وتهدف الجائزة إلى تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع الإماراتي، من خلال نشر ثقافة العمل الإنساني في القطاع الرياضي، وتحفيز الأفراد والمؤسسات والهيئات الرياضية، لتكون نموذجاً يحتذى به في مجال العطاء، إضافة إلى دعم استراتيجية ورؤية «الإمارات 2071»، ضمن محور ترسيخ قيم التسامح والتماسك والاحترام في المجتمع.

وسيتم تكريم أفضل الممارسات الإنسانية المطبقة في القطاع الرياضي، خلال فعاليات دورة ند الشبا الرياضية، وفي إطار جوائز «وطني الإمارات» للعمل الإنساني، التي يتم عقدها سنوياً بمناسبة «يوم زايد للعمل الإنساني»، وتقام هذا العام تحت شعار «هذا ما كان يحبه زايد».

وسيكون محور التنافس في الجائزة المخصصة للأفراد والمؤسسات «مسؤولية العمل الإنساني في القطاع الرياضي»، وتشمل مختلف الأنشطة التطوعية، لتحقيق أهداف إنسانية أو اقتصادية أو اجتماعية، بحيث يكون لتلك الأنشطة أثر إيجابي في القطاع الرياضي.

وتتضمن الشروط العامة للترشح أن تكون الأعمال المقدمة ذات نفع ملموس للمجتمع وبمخرجات قوية تتوافق مع معايير الجائزة واستراتيجية الدولة، وأن يكون العمل موثقاً وتم إنجازه أو ساري تطبيقه خلال فترة الترشح، وأن يكون متماشياً مع القيم والأخلاق الإنسانية وأسهم في إثراء القطاع الرياضي.

وانطلقت دورة ند الشبا عام 2013، بتوجيهات ورعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، حيث تقام سنوياً تحت شعار «قدرات لا حدود لها». وشهدت الدورة عبر السنوات الست، التي أقيمت فيها، تطوراً كبيراً، سواء في عدد المشاركين، أوالرياضات التي اشتملتها.

وانطلقت النسخة الأولى بمشاركة 1500 رياضي، تضاعفت في الدورة الثانية لتشمل 3000 رياضي، وتواصلت زيادة الأعداد مع الدورة الثالثة: لتصل إلى 4000 رياضي، وفي الدورة الرابعة شارك، 4500 رياضي، ثم 5000 رياضي الدورة الخامسة، وجاءت النسخة السادسة لتضرب كل الأرقام السابقة، إذ يتوقع أن يصل عدد المشاركين إلى 6000 رياضي.

وتميزت النسخة الحالية من دورة ند الشبا، بإقامة منافسات لها خارج الوطن، إذ استقبلت جمهورية مصر العربية منافسات كرة القدم داخل الصالات، في حين شهدت الأردن إقامة بطولة الكرة الطائرة بمشاركة ثمانية أندية.

وانفردت دورة ند الشبا، بأنها أول تجمع رياضي يشهد تطبيق قرار رئيس الدولة، بمشاركة أبناء المواطنات والمقيمين في الأنشطة التي شهدتها الدورة هذا العام، حيث بلغ عدد الألعاب المعتمدة لهذا العام 11 رياضة، من بينهما الجوجيتسو، والسلة 3×3 اللتان دخلتا للمرة الأولى ضمن منافسات «ناس».

وبلغت قيمة الجوائز المالية المخصصة للفائزين ما يزيد على ستة ملايين درهم، فضلاً عن الجوائز اليومية التي تقدم لجماهير الدورة.

تويتر