فريق أبوظبي يستعد لخوض تحدي جائزة ليتوانيا اليوم. من المصدر

زوارق الإمارات تطلب «جائزة ليتوانيا» في مونديال «الفورمولا 2»

يبدأ اليوم فريق أبوظبي رحلة تحدٍّ جديدة للدفاع عن لقبه في بطولة العالم لزوارق «الفورمولا 2»، حيث الموعد مع السباق الرئيس للجولة الأولى من جائزة ليتوانيا الكبرى، التي تقام في مدينة كوناس الليتوانية. وتنافس زوارق الإمارات من خلال فريقي أبوظبي والفيكتوري، زوارق تمثل إيطاليا وألمانيا، وفنلندا، والدنمارك، النرويج، وليتوانيا، والبرتغال، وأميركا، وفرنسا، وروسيا، والسويد وانجلترا. ويذكر أن اللجنة المنظمة ستقوم بتصفية المشاركين من 30 إلى 20 فقط في السباق الرئيس، من خلال منافسات أفضل زمن، التي أقيمت أمس، والتي انتهت في وقت متأخر، حيث إن نظام البطولة لا يسمح بمشاركة أكثر من 20 زورقاً في السباق الرئيس.

1650

متراً هو طول مسار

السباق الرئيس على بحيرة

كوناس الليتوانية.

وتشهد البطولة، التي تقام منافساتها منذ 28 عاماً تحت النظام الجديد للاتحاد الدولي للرياضات البحرية، إقبالاً ومشاركة كبيرة من مختلف أنحاء الدول الأوروبية، بالإضافة لحضور فريقَي الإمارات من خلال المنافسة والتحدي.

وكان زورق أبوظبي بقيادة راشد القمزي قد تمكن من إحراز لقب البطولة في الموسم الماضي، في ثاني مشاركة له فقط، ويسعى القمزي إلى الدفاع بقوة عن لقبه هذا الموسم، كما يشارك معه المتسابق راشد الطاير أيضاً، ومن المقرر أن يقود القمزي في زورق «أبوظبي 1»، فيما يقود راشد الطاير زورق «أبوظبي 35»، حيث تقتضي قوانين البطولة أن يحمل بطل العالم الرقم (1) من خلال مشاركته في الموسم التالي. وتقام المنافسة على بحيرة كوناس، التي تعد أكبر البحيرات الاصطناعية، حيث أقيمت من خلال تكوين سد مائي حجز خلفه مياه الأمطار لسنوات طويلة، منذ خمسينات القرن الماضي، وتقام البطولة في هذه المدينة للمرة الثانية.

وقبل السباق الرئيس سيكون هناك الكثير من الفقرات المختلفة، بدءاً مع الاجتماع التنويري والإلزامي للمتسابقين، ومن ثم التجارب الحرة للزوارق التي ستقام في مسار السباق.

ولن يختلف مسار السباق عن الموسم الماضي، حيث تم وضعه بالأبعاد نفسها والمسافات نفسها على سطح البحيرة، وسيمتد على 1650 متراً. وقال رئيس بعثة فريق أبوظبي، ناصر الظاهري، إن طموحات الفريق قوية للحفاظ على اللقب، وأكد في تصريحات صحافية أنهم سيدخلون كل جولة باعتبارها نهائياً مهماً وبطولة في حد ذاتها، وأوضح: «ننظر إلى الجولة الافتتاحية بمنظور أنها بطولة في حد ذاتها، وسنتعامل مع كل جولة بالاهتمام والحرص نفسيهما، حيث إننا نريد أن ننافس بقوة على لقب البطولة في هذا الموسم. ومن بين المشاركين في البطولة، تحضر المتسابقة النرويجية ميتا بيرجكينز، بالإضافة للسويدية بيمبا جولهوم، حيث إن الحضور النسائي دائم في هذه البطولة، وتعد بيمبا من المتسابقات ذوات المهارة العالية والاحترافية، حيث سبق لها أن حلت في المركز السادس في الترتيب العام لموسم 2015. في المقابل تشارك ميتا في البطولة منذ موسم 2010، وتمتلك طموحاً خاصاً بالوصول إلى المشاركة في منافسات «الفورمولا 1»، الجدير بالذكر أن هناك متسابقة أخرى حضرت في الموسم الماضي، وهي الألمانية سيموني، وانضمت الآن إلى منافسات «الفورمولا 1». ومن الأخبار المهمة للمنافسة غياب المتسابق السويدي، بيري لوندن، عن المشاركة هذا الموسم، وهو وصيف البطل في الموسم الماضي. ويشارك بيري كراديو مان فقط في هذا الموسم، معتزلاً بذلك سباقات «الفورمولا 2» كمتسابق رئيس.

الأكثر مشاركة