حفل تكريم أصحاب الإنجازات يقام 18 الجاري

ولي عهد الفجيرة شخصية العام الرياضية

صورة

أعلنت الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة عن اختيار سموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، الشخصية الرياضية لعام 2016. وقال أمين عام الهيئة، إبراهيم عبدالملك، إن سموه يمثل نموذجاً متميزاً ومثالاً في دعم الرياضة والرياضيين بالإمارات، وإن الاختيار جاء تقديراً لإسهاماته وعطاءاته المختلفة في توفير كل السبل أمام الرياضيين من أجل رفع اسم الإمارات في مختلف المحافل الرياضية العربية والعالمية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم بمقر الهيئة في دبي، أمس، وترأسه الأمين العام، من أجل الكشف عن أصحاب الإنجازات لعام 2016. وكشف عبدالملك عن إقامة الحفل السنوي لتكريم أصحاب الإنجازات الرياضية، الساعة 11 من صباح يوم 18 الجاري، على المسرح الوطني التابع لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة في أبوظبي، إذ سيتم خلاله تكريم 412 رياضياً ممن حققوا إنجازات رياضية، من خلال مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، البالغة 21 مليوناً و250 ألفاً و846 درهماً.

وكشفت الهيئة في المؤتمر عن أن العام الماضي شهد تحقيق رياضيي الإمارات 417 ميدالية، منها 195 ذهبية و115 فضية و107 ذهبيات، وأن التكريم يشمل 26 اتحاداً رياضياً، بينهم 113 لاعباً و15 مدرباً و69 إدارياً و14 حكماً، وواحد فقط من الفنيين.

وتبين أن الاتحادات التي حققت أعلى الإنجازات في 2016، هي اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينغ بتحقيقه ميدالية أولمبية واحدة، فيما يعتبر اتحاد الإمارات للجيوجيتسو الأكثر حصداً للميداليات، التي بلغت 81 ميدالية، يليه اتحاد الإمارات للمعاقين بـ46 ميدالية، ثم اتحاد الشطرنج بـ33 ميدالية.

أما الأعلى في القيمة المالية، فكان اتحاد المعاقين بسبعة ملايين و333 درهماً، يليه اتحاد الدرجات بمليون و699 درهماً، ثم اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو بنحو مليون درهم.

وبلغ إجمالي عدد الميداليات التي تم حصدها منذ عام 2005 حتى العام الماضي، 2994 ميدالية، فيما بلغ إجمالي عدد المكرمين 4247 مكرماً، وبلغ إجمالي قيمة المكرمة نحو 171 مليون درهم.

بدوره، أكد الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، خالد المدفع، أنهم في الهيئة يتقدمون بالشكر والتقدير للقيادة العليا على دعمها اللامحدود، مؤكداً أن الهيئة ستستعين بشركات كبرى حتى يخرج الحفل السنوي لأصحاب الإنجازات الرياضية بشكل مميز، مؤكداً أن هناك مفاجأة كبرى سيتم الإعلان عنها في الحفل.

من جهته، قدم مدير إدارة الرياضة في الهيئة، خالد آل حسين، شرحاً مفصلاً للآلية الخاصة التي تتبع الهيئة في اعتمادها للبطولات التي تحققها الاتحادات الرياضية المختلفة.


العرياني والقايد ومحمد خميس أبرز المكرّمين

تصدّر البطل الأولمبي، عبدالله سلطان العرياني، من اتحاد المعاقين، الحاصل على ثلاث ميداليات أولمبية وتسع ميداليات عالمية، قائمة اللاعبين المكرمين، بنيله مليونين و661 درهماً، يليه البطل محمد القايد، من اتحاد المعاقين أيضاً، بنحو مليون درهم، ثم البطل محمد خميس خلف، من اتحاد المعاقين، بحصوله على نحو مليون درهم.

ويذكر أن أول حفل لتكريم أصحاب الإنجازات الرياضية كان في عام 2005.

وبلغ وقتها عدد المكرمين فيه 147 مكرماً، في مقابل المكرمة الإجمالية بثلاثة ملايين و575 ألف درهم.

تكريم رؤساء اتحادات سابقين

أشار عبدالملك إلى أنه سيتم أيضاً تكريم أربعة من رؤساء الاتحادات الرياضية السابقين، وهم: الشيخ حامد بن خادم آل حامد، رئيس اتحاد الملاكمة السابق، ورئيس اتحاد الرياضات البحرية السابق، سعيد حارب، ورئيس اتحاد كرة القدم السابق، يوسف السركال، ورئيس اتحاد الرجبي السابق، عبدالرحمن فلكناز، تقديراً لإسهاماتهم الكبيرة في تطوير رياضة الإمارات خلال السنوات الماضية.

أرقام من التكريم

قيمة المكرمة 21 مليوناً و250 ألفاً و846 درهماً.

العام الماضي شهد تحقيق رياضيي الإمارات 417 ميدالية.

يعتبر اتحاد الجوجيتسو الأكثر حصداً للميداليات بـ81 ميدالية.

الأعلى في القيمة المالية كان اتحاد المعاقين بسبعة ملايين و333 درهماً.

إجمالي الميداليات الإماراتية منذ 2005 حتى العام الماضي بلغ 2994 ميدالية.

بلغ إجمالي قيمة المكرمة نحو 171 مليون درهم منذ عام 2005.

تويتر