4 بطلات عربيات ضمن المتحدثين

أحمد بن محمد: «ملتقى الإبداع» فرصة للاطلاع على تجارب الفائزين

صورة

رحّب سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، بالمشاركين في ملتقى الإبداع الرياضي الثامن، الذي يعقد صباح اليوم، في قاعة «غودلفين» في فندق أبراج الإمارات.

ويعدّ ملتقى المبدعين من أهم الفعاليات السنوية التي تنظمها الجائزة، كونه يتيح للعاملين في القطاع الرياضي فرصة للاطلاع على التجارب الإبداعية للفائزين بمختلف فئات الجائزة، من قياديين وإداريين ومدربين وحكام ورياضيين.

وقال سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، في تصريحات صحافية: «يسرنا ونحن نحتفل في عموم الوطن بمرور 11 سنة على تولي صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مقاليد الحكم في إمارة دبي، واختياره نائباً لرئيس الدولة ورئيساً لمجلس الوزراء، أن نرحب بالمبدعين الفائزين في الدورة الثامنة من الجائزة».

وأضاف: «إننا في هذا الملتقى نستعرض مع الفائزين تجاربهم الإبداعية أمام العاملين في مختلف مجالات العمل الرياضي في الدولة، من إداريين ومدربين ورياضيين ومبتكرين، من أجل نشر المعرفة وتعميم الفائدة، وتحفيز العاملين في قطاعنا الرياضي المحلي والعربي، لتحقيق إنجازات كبيرة في مجال تخصصهم، وشعارها التميز والإبداع، وذلك من خلال الاستماع لهم والتحاور المباشر معهم، ومعرفة كيفية مواجهة التحديات والتغلب عليها».

وأكمل: «لم يقف تأثير الجائزة عند حدود تكريم المبدعين وتحفيز القطاع الرياضي على الوقوف على منصات التتويج والتكريم، بل عملت الجائزة على ترسيخ نهج الإبداع في العمل الرياضي، من خلال تنظيم الندوات وورش العمل والملتقيات، في مقدمتها ملتقى المبدعين، الذي يتيح للمبدعين استعراض تجاربهم المبدعة أمام منتسبي القطاع الرياضي المحلي والعربي، ويمنح العاملين في القطاع الرياضي الفرصة للقاء الفائزين والتحاور معهم والإطلاع على تجاربهم، من أجل التحفيز والعمل على ظهور مبدعين جدد ونماذج إبداعية تتناسب مع قطاعنا الرياضي والتطلعات لبلوغه».

ويتضمن ملتقى المبدعين الثامن أربع جلسات، تبدأ الأولى عند الساعة 10:30 صباحاً، وتحمل عنوان «تجربة رائدة»، ويتحدث فيها الفائز بفئة الشخصية الرياضية العربية، الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحادين الأردني وغرب آسيا لكرة القدم والنائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم والمرشح السابق لرئاسة «فيفا»، الذي كان سباقاً في المطالبة بإصلاح العمل في المنظمة الدولية.

وتنطلق الجلسة الثانية الساعة 11:10 صباحاً، وتحمل عنوان «تجارب متميزة»، ويتحدث فيها ناصر التميمي، الفائز بفئة الإداري المحلي، والرامي الكويتي فهيد الديحاني، الفائز بفئة الرياضي العربي، والسعودي علي الزهراني، الفائز بفئة المدرب العربي، والعراقي مهند أحمد، الفائز بفئة أفضل ابتكار تطبيقي.

وتبدأ الجلسة الثالثة الساعة 11:45 صباحاً، وتحمل عنوان «تجارب مبدعة»، وتضم أربع بطلات عربيات، حازت كل واحدة ميدالية برونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو للمرة الأولى في تاريخ الرياضة العربية، كما يتم جمعهن للمرة الأولى في جلسة واحدة، وهن: التونسيتان إيناس بوبكري،

ومروى العامري، والمصريتان هداية أحمد ملاك، وسارة سمير.

وتنطلق الجلسة الرابعة الساعة 12:20 ظهراً، وتحمل عنوان «تجارب مؤسسية»، ويتحدث فيها: ممثل الاتحاد الدولي للريشة الطائرة، وممثل الجمعية البارالمبية البريطانية.

جدير بالذكر أن مجلس أمناء الجائزة ينظم الملتقى السنوي للمبدعين الفائزين بفئات الجائزة، تنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس الجائزة، وأن الأمانة العامة للجائزة وجهت الدعوة إلى منتسبي القطاع الرياضي وممثلي المؤسسات الإعلامية، لحضور جلسات الملتقى ولقاء المبدعين الفائزين، كما سيتم بث جلسات الملتقى عبر شاشة قناة دبي الرياضية والموقع الإلكتروني للجائزة، كي تكون الجلسات متاحة أمام الجميع من داخل وخارج الدولة، لتعميم الفائدة من هذه الجلسات الغنية بالتجارب الإبداعية المميزة.

النسخة الثامنة الأعلى مشاركة لفئة الناشئين

شهدت النسخة الثامنة من جائزة الإبداع الرياضي، التي تعدّ الأكبر في العالم، من حيث قيمتها وتعدد فئاتها، والأولى على الإطلاق في مجال الإبداع الرياضي، زيادة في أعداد المترشحين لفئة الجائزة على مستوى الناشئين قياساً بالسنوات الماضية، حيث أسهمت الجائزة في رفع مستوى الإبداع والتفوق بين صفوف الفئات الصغرى في مختلف الألعاب الرياضية.

وترشح لهذا العام 24 لاعباً ولاعبة من 10 رياضات مختلفة، قبل أن يتقلص العدد إلى ستة سيُعلن عن أسماء الفائزين الثلاثة من بينهم يوم غد، خلال حفل تكريم الفائزين في النسخة الثامنة للجائزة.

واللاعبون واللاعبات المترشحون هم: مي أحمد عيسى المدني، عبدالرحمن الكتبي، ريم علي الشماع، مُهرة عيسى الكتبي، عبدالله أنور بن خصيف، ريمة محمد عبدالرحيم.

وتم إدراج فئة الناشئين ضمن الفائزين بالجائزة اعتباراً من عام 2013، حيث يترشح ضمن هذه الفئة سنوياً ستة لاعبين ولاعبات يتم التصويت بينهم عبر التطبيق الذكي الخاص بالجائزة، وقناة دبي الرياضية، الذي أغلق أبوابه 31 ديسمبر الماضي.

البرنامج الزمني للدورة الثامنة في الجائزة

1 - الأول من إبريل 2016 فتح باب الترشح.

2 - 20 سبتمبر 2016 غلق باب الترشح.

3 - أكتوبر 2016 تحكيم ملفات الدورة والزيارات المؤسسية والمفاضلة.

4 - 28 نوفمبر 2016 الإعلان عن الفائزين.

5 - 9 يناير 2017 حفل تسليم الجوائز.

مطبوعات للمكفوفين

تزامناً مع اليوم العالمي لطريقة «برايل» للقراءة والكتابة، الذي يصادف الرابع من يناير، تواصل الأمانة العامة لـ«جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي»، اعتماد المطبوعات الخاصة بالجائزة المكتوبة بطريقة «برايل»، مشاركة من الجائزة في إيصال المعلومات والثقافة الإبداعية إلى المكفوفين في كل مكان، ومنحت الجائزة مسبقاً إلى الشاب المغربي المكفوف جاد يونس، عن فئة أفضل رياضي حقق إنجازات، في ظل تحديات إنسانية كبيرة في الدورة الثانية من الجائزة، التي تكافئ أفضل الرياضيين من مختلف الفئات.

تويتر