أبرزها أكاديمية النادي والتعاقد مع أبطال عالميين

حلويش: 5 عوامل منحت «كاراتيه الأهلي» التفوق محلياً وعالمياً

«كاراتيه الأهلي» تُوج بالبطولة الدولية التي نظمها النادي في أبريل الماضي. تصوير: أشوك فارما

أكد المدير الفني للكاراتيه في النادي الأهلي، د. علاء حلويش، أن نجاح الفرسان في التفوق محلياً ودولياً خلال الموسم المنتهي، بالفوز للعام الرابع على التوالي بدرع التفوق العام لاتحاد اللعبة المحلي، والتألق على صعيد جولات الدوري العالمي (البريميرليغ)، يعود إلى خمسة عوامل أساسية، تمثلت في اختيار المدربين، ومواعيد الحصص التدريبية، وقاعدة نقل الخبرات من محترفي ومحترفات النادي، وصولاً إلى الأكاديمية التي خرّجت 58 لاعباً مواطناً منذ تأسيسها في عام 2013، وانتهاءً بدعم الإدارة، والحرص بصورة دائمة على المشاركة في جميع جولات الدوري العالمي، والتعاقد مع نخبة أبطال اللعبة في العالم.

وأوضح حلويش لـ«الإمارات اليوم» أن «العوامل الخمسة كان لها الأثر البالغ في حصد النتائج الجيدة، سواء محلياً على صعيد الاحتفاظ بدرع التفوق العام، أو عالمياً من خلال صدارة الترتيب العام في البريميرليغ، خصوصاً في فردي السيدات والرجال لمسابقة الكاتا، اللتين يتزعمهما بطلا العالم الإسبانيان، ساندرا سانشيز وداميان كونتيرو».

الكشف عن المواهب

أرجع المدير الفني للكاراتيه في النادي الأهلي، د. علاء حلويش، الفضل في اكتشاف المواهب الناشئة، للدور الفاعل الذي تقوم به أكاديمية النادي، وقال: «منذ تأسسها عام 2013 نجحت الأكاديمية في الكشف عن العديد من المواهب الناشئة، ومنها على سبيل المثال الشقيقتان نوف وحصة الشحي، البالغتان من العمر 11 و12 عاماً على التوالي، اللتان نجحتا منذ انخراطهما في الأكاديمية في حصد نحو 15 ميدالية ملونة لكاراتيه الأهلي».

ويعد موسم 2015-2016 أحد أنجح مواسم «كاراتيه الأهلي»، بعد أن نجح لاعبو النادي على مدار بطولات الموسم المحلي الذي أسدل الستار عليه 30 مايو الماضي، وكذلك المشاركة في جولات الدوري العالمي (البريميرليغ)، في حصد 74 ميدالية ملونة، موزعة بين 32 ميدالية ذهبية، و25 فضية، و17 برونزية، أهلتهم محلياً لحصد درع التفوق العام برصيد 536 نقطة، بفارق 190 نقطة عن أقرب منافسيهم، فريق الشباب، قابلها بسط فرسان الكاراتيه هيمنتهم في الجولة الافتتاحية لبطولة الدوري العالمي، التي استضافتها صالة النادي أبريل الماضي، واحتلال المركز الأول فيها.

وأشار حلويش إلى أن أول أسس نجاح فرق الأهلي يتمثل في الاختيار النوعي للمدربين، خصوصاً على صعيد المراحل السنية. وقال: «أسهم الانتقاء النوعي للمدربين على مدار السنوات الماضية في تحقيق نتائج مثمرة، سواء محلياً، أو على صعيد المشاركات الخارجية، وهو ما تؤكده الأرقام والإحصاءات، ومنها بلوغنا في الموسم الحالي حاجز 74 ميدالية ملونة».

واعتبر المدير الفني لكاراتيه الأهلي أن اعتماد مبدأ المرونة في مواعيد الحصص التدريبية، انعكس إيجاباً في تشجيع أولياء الأمور على دفع أبنائهم للالتزام في فرق النادي. موضحاً أن «الاختيار الأنسب لمواعيد الحصص التدريبية، والابتعاد عن وضع أي منها بصورة تتضارب مع المواعيد الدراسية، خصوصاً على صعيد المراحل السنية، كان له الأثر البالغ في تشجيع أولياء الأمور على مواصلة دعم أبنائهم وتشجيعهم لممارسة اللعبة، ما منح فرق النادي الاحتفاظ بزخمها على صعيد الزاد البشري، وتخريج ابطال مستقبليين». وكشف حلويش عن أن أحد أسرار نجاحات «كاراتيه الأهلي»، يكمن في التعاقدات الذكية على مدار السنوات الماضية مع عدد من أبطال العالم على صعيدي الكاتا والكوميتيه، مؤكداً أن بنود التعاقدات تتضمن حتمية تولي المحترفين مهام رئيسة في الحصص التدريبية، والإشراف المباشر على تدريب مجموعات من المراحل السنية، ما يسهم في نقل الخبرات إلى الأجيال المستقبلية، خصوصاً على صعيد العناصر الوطنية.

وأثنى حلويش على الدعم الكبير الذي توليه إدارة النادي للعبة الكاراتيه، سواء على صعيد الدفع بالعناصر المميزة للمشاركات الخارجية، أو عبر تعاقدات مع نخبة من المحترفين في العالم، أمثال بطل العالم للوزن المفتوح الجورجي أركان غوغيتا، وبطل العالم للكاتا الإسباني داميان كونتيرو، والتركي ساركان ياجوسي، وبطلة العالم الإسبانية ساندرا سانيشيز.

 

تويتر