450 شخصاً حضروا المناقشات

5 توصيات في الورشة الدولية للأمن والسلامة بملاعب الكرة

ورشة العمل الدولية لأمن الملاعب استعرضت «تجربة الدوري الإنجليزي». من المصدر

خرجت ورشة العمل الدولية للأمن والسلامة لملاعب كرة القدم، التي نظّمها، أمس، مجلس دبي الرياضي، بالتعاون مع لجنة تأمين الفعاليات في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، خمس توصيات في ختام جلساتها.

وكانت الورشة استعرضت «تجربة الدوري الإنجليزي»، إذ تحدث فيها اثنان من خبراء الأمن والسلامة في بريطانيا، هما: مدير الأمن السابق في ملعب ويمبلي جوليا بيندري، ومدير إدارة الأمن في نادي تشيلسي كيث أوفيرستال.

واستعرض المتحدثان الإجراءات وآليات العمل المستخدمة في تأمين الملاعب الإنجليزية، التي تعد من بين أفضل الملاعب من حيث التأمين وسلامة اللاعبين والجمهور، رغم قرب المسافة بين الجمهور وأرضية الملعب، وقوة المنافسة بين الفرق، ووجود العديد من المباريات المهمة والديربيات.

وشرح كلا المحاضرين سبل المحافظة على الأمن والسلامة في ملاعب بريطانيا، وخطط إخلاء الملعب عند الطوارئ وبعد كل مباراة، حيث تعد السرعة والانسيابية عاملين مهمين في الإخلاء، وكذلك وجود بوابات عديدة مناسبة لدخول وخروج الآلاف من الجماهير خلال دقائق، كما شرحا أهمية تأهيل العاملين في مجال حماية الملاعب، الذين يوجدون في أرضية الملعب والممرات، ويتعاملون مع الجمهور بكفاءة وحزم واحترام في الوقت ذاته، لكون التعامل مع الجمهور وتوجيههم يعدان مسألة بالغة الحساسية.

وقالت مدير أمن ملعب ويمبلي، جوليا بيندري، إن «هذه الحالة بدأت بالانتشار، وهي تمثل تحدياً مختلفاً، لكون رجل الشرطة يتمتع بحماية القانون كونه رجل أمن وقانون، في حين أن العاملين في شركات الأمن الخاصة يؤدون وظيفة أمنية دون أن تكون لهم حماية قانونية مثل رجل الشرطة، لذلك تجب تهيئة العاملين في شركات الأمن الخاصة ليؤدوا واجبهم بأسلوب يتناسب مع وضعهم القانوني».

من جهته، أكد نائب مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ ونائب رئيس لجنة تأمين الفعاليات في دبي، وعضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، العقيد عبدالله خليفة، أن «ورشة العمل حققت أهدافها، من خلال الحضور الكبير للمسؤولين في مؤسساتنا الأمنية والرياضية، ومن العاملين في مختلف مجالات تنظيم الفعاليات وتأمين الملاعب، الذين زاد عددهم على 450 شخصاً».

وقال في تصريحات صحافية إن «الحضور الكبير والتفاعل الإيجابي والبث المباشر لورشة العمل الدولية تؤكد نجاح تنظيمها، إذ ندرك أن عامل الأمن والأمان لا يسهم فقط في الحفاظ على سلامة الرياضيين والجمهور وحسب، بل وفي سعادتهم أيضاً، واستمرار حضورهم للملاعب، وتشجيعهم المثالي».

التوصيات الـ5

1- دعوة المؤسسات الرياضية إلى ملاءمة أوضاعها مع أحكام قانون أمن المنشآت والفعاليات الرياضية ولائحته التنفيذية.

2- حث الأندية وشركات كرة القدم على اعتماد وحدة الأمن والسلامة، ضمن هيكلها التنظيمي.

3- دعوة المؤسسات الرياضية والأمنية إلى وضع خطة تدريب معتمدة للعاملين في مجالي الأمن والسلامة.

4- حث الأندية والشركات على تقديم أفضل الخدمات وضمان جودة وشروط الأمن والسلامة بالملاعب.

5- عقد شراكات بين القطاع الرياضي والمؤسسات والأندية.

التحديات التي يواجهها رجال الأمن

1- احتجاجات الجمهور على بعض الوقائع.

2- الحضور الجماهيري بأعداد غفيرة تفوق سعة الملعب.

3- البيع غير الشرعي لتذاكر المباريات أمام بوابات الملاعب أو عبر الإنترنت.

4- الكراهية والعنصرية بين جماهير الأندية العالمية.

5- قنابل الدخان والمشاعل التي يسربها الجمهور إلى داخل الملعب.

6- انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الحديثة، التي تقوم بالتصوير والتحميل على مواقع التواصل الاجتماعي.

تويتر