باعتراف موسوعة «غينيس»

حسن سهيل.. صاحب أسرع هدف في تاريخ كأس القارات

صورة

تسلّم عضو مجلس إدارة شركة النصر لكرة القدم ولاعب النصر ومنتخب الإمارات السابق حسن سهيل، بحسب بيان صحافي صادرعن نادي النصر، أمس، شهادة من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بمناسبة تسجيله أسرع هدف في تاريخ كأس العالم للقارات، بعد أن كان قد سجل الهدف في مرمى جنوب إفريقيا، خلال المباراة التي أقيمت ضمن بطولة عام 1997، وجرت في السعودية.

أسرع الأهداف في تاريخ البطولة

تصدر هدف سهيل قائمة الأسرع في تاريخ مونديال القارات بـ39 ثانية في شباك جنوب إفريقيا، لكن هناك أهداف سريعة أخرى تأتي بعده، أولها هدف الأرجنتيني غابريل باتيستوتا، الهداف التاريخي لمنتخب التانغو، وجاء بعد دقيقتين في مرمى ساحل العاج 1992، وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين برباعية نظيفة، فيما يحتل التركي تونكاي سانلي المرتبة الثالثة، بهدفه في كولومبيا بدقيقتين عام 2003.

وحلّ البرازيلي نيمار رابعاً بعد أن فعلها أمام المنتخب الياباني في ضربة البداية للنسخة الأخيرة، وجاء الهدف بعد ثلاث دقائق، أما خامس أسرع الأهداف فقد سجله النيجيري سامسون سياسيا بعد مرور أربع دقائق فقط في مرمى اليابان، خلال المواجهة التي انتهت بثلاثية دون مقابل للمنتخب الإفريقي في بطولة عام 1995 التي استضافتها المملكة السعودية.

وجاء الهدف الإماراتي بعد 39 ثانية من انطلاقة المباراة بين الأبيض وجنوب إفريقيا، وانتهت بفوز الإمارات بذلك الهدف التاريخي. ويذكر أن حسن سهيل خاض 50 مباراة دولية مع الأبيض، وشارك في صناعة إنجازات الكرة الإماراتية في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات، كما حصل على العديد من الألقاب والبطولات مع الفريق النصراوي، أهمها لقب الدوري موسم 1985 ــ 1986 والكأس في ثلاث مناسبات.

وكان الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد رصد المشاركة العربية في مونديال القارات على مدار نسخه المختلفة، وأشاد بأكثر من منتخب عربي، ومن بينها منتخب الإمارات، حيث قال التقرير: «مع النسخة الثالثة بدأ الحضور العربي بالتوسع، حيث شاركت الإمارات فيها بصفتها وصيفة القارة الآسيوية، فقبل عام من الحدث الكبير، جاءت الإمارات بنوايا إثبات الذات، وخاضت مواجهات كبيرة، حيث خسرت أمام أوروغواي بطلة أميركا الجنوبية بهدفين، قبل أن تفوز على جنوب إفريقيا بهدف، ثم تودع البطولة أمام التشيك (مفاجأة أوروبا 1996)».

وكان حسن سهيل، يلعب في مركز قلب الدفاع، ويعتبر من أفضل المدافعين في الإمارات والخليج في التسعينات، وله عدد من الأهداف المهمة للمنتخب، وهو لاعب خلوق في الملعب وخارجه، وقد نشأ في عائلة نصراوية في منطقة الجميرا بدبي، كما أنه من الجيل الذي أحرز الثلاثية المحلية الوحيدة للنصر في موسم واحد. ويعتبر حسن سهيل الشقيق الأصغر للاعب ثابت سهيل، وقد أقيم له مهرجان متميز بعد اعتزاله الكرة يليق بسمعته الرياضية في العام 2006، ضد نادي بيروزي الإيراني، شارك فيه عدد من نجوم الكرة الإماراتية، وكان أيضا قد شارك في اعتزاله، نجم الكرة المصرية السابق حسام حسن.

 

 

 

تويتر