مشروط ببلوغ غامبا أوساكا الياباني «النهائي الآسيوي»

المدلج: الفائز من الأهلي والهلال يتأهل مباشرة إلى مونديال الأندية

الأهلي حقق نتيجة إيجابية بتعادله بهدف لمثله مع الهلال في الرياض ويستعد للحسم في دبي 20 الجاري. الإمارات اليوم

قال عضو اللجنة التنفيذية رئيس لجنة التسويق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السعودي د.حافظ المدلج، إن الفائز من مباراة الأهلي والهلال السعودي في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، سيتأهل مباشرة إلى كأس العالم للأندية، التي تستضيفها اليابان في شهر ديسمبر المقبل، وذلك في حال تأهل فريق غامبا أوساكا الياباني إلى نهائي دوري أبطال آسيا.

نسخة 2007

شهدت نسخة 2007 من كأس العالم للأندية لكرة القدم في اليابان، مشاركة فريق سيباهان أصفهان الإيراني في البطولة، رغم حصوله على المركز الثاني في دوري أبطال آسيا، مستفيداً من تتويج نادي أوراوا ريد الياباني بلقب البطولة، ليحرم مواطنه كاشيما أنتلرز من المشاركة في مونديال الأندية، رغم تتويجه بلقب الدوري الياباني.

وقال المدلج لـ«الإمارات اليوم» إن لوائح بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2015، التي ستقام في اليابان، تنص على أنه لا يجوز مشاركة ناديين من دولة واحدة في البطولة نفسها، وفي ظل أن الدولة المنظمة يحق لها إشراك بطل الدوري المحلي مباشرة في كأس العالم للأندية، فإن تأهل غامبا أوساكا إلى المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا سيمنح بطاقة التأهل إلى المونديال لوصيف البطولة القارية، وفي حال خسارته اللقب فسيشارك بطلاً للدوري المحلي.

وكان نادي غامبا أوساكا الياباني قد خسر، أول من أمس، من غوانغزهو إيفرغراند الصيني، في ذهاب نصف النهائي، بهدفين مقابل هدف، في الصين، ليصبح الفريق الياباني بحاجة إلى الفوز بهدف واحد فقط لضمان صعوده إلى المباراة النهائية، ويحتل غامبا أوساكا المركز الرابع في الدوري الياباني، بفارق 10 نقاط عن أوراوا ريد المتصدر، قبل نهاية المسابقة بخمس جولات، إذ يعد أوراوا ريد، وسانفريس هيروشيما الوصيف بفارق نقطتين، أبرز المتنافسين على لقب الدوري الياباني.

وأشار المدلج إلى أن الأهلي باتت حظوظه أقوى في التأهل إلى النهائي، وقال: «الأهلي قطع أكثر من نصف الطريق، بعد تعادله إيجابياً في لقاء الذهاب في الرياض، إذ نجح (الفرسان) في تحقيق الأهم في مثل هذه المباريات، بتسجيل هدف خارج أرضه، وبات الفريق بحاجة إلى التعادل سلبياً، أو الفوز بأي نتيجة حتى يضمن الصعود إلى المباراة النهائية».

وأضاف: «الأهلي يتمتع بأفضلية كبيرة لأنه سيلعب على أرضه ووسط جمهوره، كما أنه سيكون هناك متغيرات أخرى عن مباراة الذهاب في الرياض، وأهمها غياب واحد من أهم اللاعبين في صفوف الهلال السعودي، هو سلمان الفرج، بسبب حصوله على الإنذار الثاني، وأرى أنه لاعب لا يمكن تعويضه، لينضم إلى البرازيلي ديغاو الذي يغيب عن مباراتي نصف النهائي بسبب الإيقاف من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم».

وتحدث عضو اللجنة التنفيذية ورئيس لجنة التسويق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن الهلال، وقال: «أهدر فرصة الحصول على أفضلية في ملعبه، وذلك بإهدار ركلة جزاء عن طريق البرازيلي ادواردو، وأتوقع أن يندم عليها الفريق في مباراة الإياب في دبي، رغم أن حارس الأهلي، أحمد ديدا، تألق في التصدي للكرة قبل أن ترتطم بالقائم، ومنع اللاعب البرازيلي من تسجيل هدف مهم».

وتابع: «المباراة صعبة بكل المقاييس على الفريقين، ولكن أتوقع بنسبة 70%، نجاح المدرب الروماني، أولاريو كوزمين، في وضع السيناريو المناسب، حتى تسير المباراة بالصورة التي يرغب فيها، وتحقيق النتيجة التي تؤهله إلى النهائي».

تويتر