ملعب فيصل الحسيني يستضيف المباراة المرتقبة سبتمبر المقبل

عبدالقادر حســن: المنتخب يرحب باللعب في فلسـطين ضمن تصفيات كأس العالم

المنتخب التقى فلسطين في مباراة ودية بأبوظبي عام 2012 قبل مواجهة لبنان في تصفيات كأس العالم 2014. تصوير: إريك أرازاس

قال مدير المنتخبات الوطنية في اتحاد كرة القدم، عبدالقادر حسن، إن «المنتخب يرحب باللعب في فلسطين ضمن تصفيات كأس العالم». وأضاف عبدالقادر حسن إنه ليست هناك أي مشكلة في خوض المنتخب مباراته المرتقبة، في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، أمام المنتخب الفلسطيني في الثامن من سبتمبر المقبل، ضمن مباريات الجولة الثالثة في المجموعة الأولى، لافتاً إلى أن مسألة اللعب مع المنتخب الفلسطيني على أرضه تسري على جميع منتخبات المجموعة الأولى، معتبراً أنه رغم أنه سبق لمنتخبات المراحل السنية الإماراتية اللعب في فلسطين في مختلف المناسبات الكروية، إلا أنها ستكون المرة الأولى التي يلعب فيها المنتخب الأول في فلسطين.

مباريات سابقة في فلسطين

يستهل الأبيض مشواره في تصفيات كأس العالم، 16 يونيو المقبل، باللعب خارج أرضه أمام تيمور الشرقية، ضمن مباريات الجولة الأولى ثم يلتقي ماليزيا، وبعدها فلسطين في 8 سبتمبر بفلسطين. واستضافت فلسطين أول مباراة رسمية ودية 28 أكتوبر 2008، أمام منتخب الأردن ودياً بملعب فيصل الحسيني، واستضاف الملعب ذاته مباراتي فلسطين أمام كل من منتخبي أفغانستان وتايلاند في 2011، في المرحلة التمهيدية من تصفيات كأس العالم 2014، كما أن المنتخب الوطني الأولمبي لعب أمام نظيره الأردني على الملعب ذاته في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في لندن في 2012.

وانضم اتحاد كرة القدم الفلسطيني لعضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1998. وواجه المنتخب الفلسطيني في السابق أكثر من مرة مشكلات تتعلق بعدم المشاركة في المباريات الخارجية بسبب عدم منح لاعبي المنتخب تصاريح السفر للخارج من قبل الكيان الإسرائيلي، كان أبرزها انسحابه من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا لعدم تمكن المنتخب من السفر لخوض مباراته أمام سنغافورة.

وأضاف عبدالقادر حسن لـ«الإمارات اليوم»: «ليس هناك من شيء يمنع المنتخب من مواجهة نظيره الفلسطيني في فلسطين، في حال كانت هناك موافقة رسمية في هذا الخصوص من قبل الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، فقد سبق لمنتخباتنا في المراحل السنية أن كانت بفلسطين في مشاركات سابقة عدة».

وكانت قرعة التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا ونهائيات كأس أمم آسيا 2019 في الإمارات، التي سحبت، أخيراً، في العاصمة الماليزية كوالالمبور، قد وضعت المنتخب على رأس المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات السعودية وفلسطين وتيمور الشرقية وماليزيا، ووصف المدير الفني للمنتخب، مهدي علي، القرعة بالعادلة سواء بالنسبة للأبيض أو لجميع المنتخبات المشاركة في هذه التصفيات.

بدوره، كشف أمين عام اتحاد كرة القدم الفلسطيني، عبدالمجيد حجة، أن اتحاده حدد ملعب الشهيد فيصل الحسيني في فلسطين لاستضافة مباريات المنتخب الفلسطيني أمام منتخبات الإمارات والسعودية وتيمور الشرقية وماليزيا في التصفيات المؤهلة للمونديال، قائلاً إنها المرة الأولى التي تلعب فيها منتخبات عربية على مستوى الكبار في كرة القدم بفلسطين المحتلة، واصفاً هذا الأمر بأنه يعد يوماً تاريخياً وعرساً وانتصاراً رياضياً غير مسبوق من خلال وجود الأشقاء العرب في فلسطين.

وأشار حجة إلى أن ملعب فيصل الحسني يتسع لنحو 16 ألف مشجع، مشيراً إلى أن هناك، بجانب هذا الملعب، ملاعب أخرى بديلة سواء لإقامة المباريات الرسمية أو التدريبات عليها.

وقال حجة لـ«الإمارات اليوم»: «استضافة مباريات المنتخب الفلسطيني المقررة على أرضه حق مشروع بالنسبة له، وقد تلقينا في اتحاد الكرة خطاباً رسمياً من الاتحاد الآسيوي لتحديد الملعب الذي سيستضيف هذه المباريات، وقد أبلغنا الاتحاد القاري باختيار ملعب فيصل الحسيني لاستضافة المباريات المرتقبة، والملعب جاهز لاستضافة مباراة المنتخب مع نظيره السعودي في 11من يونيو المقبل، في الجولة الأولى، وكذلك مباراتنا أمام الإمارات في الثامن من سبتمبر المقبل، وكذلك ضد ماليزيا في 12 نوفمبر المقبل، وأمام تيمور الشرقية 29 مارس 2016».

وقال أيضاً: «سبق للمنتخبات الإماراتية في المراحل السنية، مثل الناشئين والشباب والأولمبي، وكذلك منتخب الإمارات للسيدات، أن لعبت في فلسطين في مختلف المناسبات الكروية، كما أن فلسطين سبق أن استضافت العديد من المباريات الدولية، سواء على صعيد المنتخبات أو الفرق، لكن المباراة المرتقبة مع الأبيض تعد الأولى بين المنتخبين التي تقام في فلسطين، على صعيد منتخبات الكبار في كرة القدم، وهذا الأمر يعد مناسبة تاريخية انتظرناها طويلاً ونأمل أن تتحقق على أرض الواقع، كما أنها المرة الأولى التي يلعب فيها منتخبان عربيان خليجيان على مستوى الكبار، هما الإمارات والسعودية، في فلسطين».

واعتبر حجة أنهم في اتحاد كرة القدم الفلسطيني يعطون المباريات المرتقبة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا، خصوصاً مباراتي فلسطين أمام منتخبي الإمارات والسعودية، أهمية كبيرة وزخماً إعلامياً كبيراً، نظراً إلى كون أن إقامة مثل هذه المباريات في فلسطين تعد فرصة لفك الحصار الإسرائيلي على فلسطين، لافتاً إلى أن الأشقاء العرب ممثلين في منتخبي الإمارات والسعودية سيحظون باستقبال تاريخي غير مسبوق عند وصولهم للأراضي الفلسطينية.

 

 

تويتر