الحكم عبدالرحيم: اللاعب مُهدّد بعقوبات دولية كبيرة

استبعاد لاعب من بطولة دبي للشطرنج استخدم «آي باد» في الحمام

مهدي عبدالرحيم: مندهش من موقف اللاعب الجورجي. من المصدر

كشف الحكم الدولي الإماراتي رئيس لجنة الحكام في بطولة دبي الدولية للشطرنج، مهدي عبدالرحيم، عن استبعاد الأستاذ الدولي الكبير، الجورجي غايوز نيغليدزه، من البطولة، بعد ثبوت واقعة الغش أمام نظيره الأرميني، تيغران بيتروسيان، ضمن مواجهات الجولة السادسة.

وشرح عبدالرحيم لـ«الإمارات اليوم» الواقعة، قائلاً: «تلقينا شكوى من اللاعب الأرميني بأن منافسه الجورجي دأب على الذهاب إلى الحمام بعد كل نقلة أكثر من مرة».

وأضاف: «راقبت تحركات اللاعب فوجدته بالفعل تحرك إلى الحمام بعد أقل من دقيقتين من عودته إلى القاعة، فخرجت خلفه، وبقي في الحمام ما يقرب من سبع دقائق، ما أثار شكوكي»، وتابع: «قمت بتفتيشه بعد خروجه من الحمام، وفق لوائح لجنة مكافحة الغش التابعة للاتحاد الدولي، فلم أعثر على أي شيء يدينه، واقترحت عليه استقدام أحد الأطباء إذا كان يشكو من مرض، لكنه رفض وأكد أنه سليم، وعاد إلى الصالة ليكمل المواجهة مع منافسه الأرميني، ثم كرر الواقعة».

وأوضح: «طلبت من أحد عمال النادي تفتيش الحمام، فاكتشف وجود (آي باد) وعليه شاشة فيها وضعية القطع التي تسير عليها مباراته مع اللاعب الأرميني، مع وجود اسمه كذلك في أحد مواقع التواصل الاجتماعي على الجهاز المضبوط، فتم تحرير مذكرة بالواقعة، مدرج بها صورة ضوئية لوضعية جهاز الـ(أي باد)، تمهيداً لرفع الواقعة للاتحاد الدولي لإقرار العقوبة وفق اللوائح».

ولفت عبدالرحيم: «أنا مندهش حقيقةً من موقف اللاعب، رغم أن ترتيبه متقدم دولياً (2566)، إذ لا تعدّ هذه الواقعة الأولى التي تُنسب إليه»، مؤكداً «نيغليدزه مُعرض لعقوبات كبيرة من الاتحاد الدولي، قد يتم شطبه أو إيقافه لفترة طويله، أو إنزاله من لقب أستاذ دولي كبير، إلى أستاذ دولي فقط».

تويتر