الكونغرس الآسيوي يفصل منطقتي الجنوب والوسط

صادقت الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم على التوزيع الجديد لمناطق الاتحاد القاري، بحيث ستتوزع دول القارة الصفراء على خمس مناطق بدلاً من أربع. وبتصويت سريع للدول الأعضاء أمس في ملبورن، تم فصل منطقة الجنوب عن الوسط، وهو قرار كانت قد صادقت عليه الجمعية العمومية في ساو باولو عام 2014. وكان لافتاً التصويت بحزمة واحدة على كل التعديلات المقترحة، وبينها اعادة توزيع في اللجنة التنفيذية في الانتخابات المقبلة.

وفي ظل التوزيع الجديد للجنة التنفيذية المؤلفة من 25 شخصاً سيكون رئيس الاتحاد الآسيوي تلقائياً نائباً لرئيس الاتحاد الدولي، وتضم اللجنة التنفيذية خمسة نواب للرئيس، وثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، وخمس سيدات بدلاً من أربع، و11 عضواً آخرين. وسيتم اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية على أساس المناطق باستثناء رئيس الاتحاد، بحيث حصلت غرب آسيا على ستة مقاعد وجنوب آسيا أربعة مقاعد ووسط آسيا ثلاثة مقاعد والآسيان ستة مقاعد وشرق آسيا خمسة مقاعد.

ورأى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي أن دول منطقة وسط آسيا طالبت بالانفصال وتحققت رغبتها، وهذا منطقي اذ تحظى المنطقة بخصوصية بين دول تتحدث لغتين هما الفارسية والروسية.

توزيع المناطق

وسط آسيا: أفغانستان وإيران وقيرغزستان وطاجكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

جنوب آسيا: بنغلاديش وبوتان والهند والمالديف ونبيال وباكستان وسريلانكا.

شرق آسيا: الصين وغوام وهونغ كونغ واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجوبية وماكاو ومنغوليا وجزر شمال ماريانا والصين تايبيه.

آسيان: أستراليا وبروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام.

غرب آسيا: الإمارات والبحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وعمان وفلسطين وقطر والسعودية وسورية واليمن.

http://live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_12_28_2014

 

تويتر