زيادة مسارات السباق بنسبة 60%

طواف دبي الدولي يتزين بـ «قرش الطريق»

خلال المؤتمر الصحافي الخاص بإعلان تفاصيل النسخة المقبلة من طواف دبي. من المصدر

أعلنت اللجنة المنظمة للنسخة الثانية من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، الذي ينطلق في الفترة من 4 إلى 7 فبراير 2015، عن مشاركة الدراج الإيطالي الشهير فينشينزو نيبالي، الملقب بـ«قرش الطريق»، والحاصل على لقب تور دي فرانس 2014.

مراحل السباق

كشف مدير الطواف، حريز المر بن حريز، خلال المؤتمر مسارات مراحل الطواف الأربع، إذ ستحمل المرحلة الأولى للطواف اسم «علم الاتحاد»، وتمتد لمسافة 145 كيلومتراً، وتنطلق نحو جبل علي مروراً بالمنطقة التي يتم فيها تشييد منشآت استضافة «إكسبو 2020»، ثم العودة من منطقة دبي مارينا، ثم شارع الجميرا في لفات عدة، وتكون النهاية قرب علم الاتحاد. وتحدث مدير الطواف عن المرحلة الثانية، التي تحمل اسم «النخلة»، وتبلغ 185 كيلومتراً، وتمر بالمدينة الأكاديمية ومضمار سباقات الهجن، ثم مضمار القدرة للدراجات الهوائية، والعودة باتجاه جزر الجميرا، ثم جزيرة نخلة جميرا، فيما تحمل المرحلة الثالثة اسم «الصحراء»، وتبلغ مسافتها 205 كيلومترات، وتنطلق باتجاه منطقة حتا.

ويبلغ طول المرحلة الرابعة 128 كيلومتراً، وتمر بمناطق عدة في وسط دبي، ومن بينها مضمار ميدان لسباقات الخيول، وتكون نقطة النهاية عند برج خليفة.

وعقدت اللجنة المنظمة للطواف مؤتمراً صحافياً أمس، للإعلان عن التفاصيل الخاصة بمراحل السباق، بحضور الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، رئيس اللجنة العليا للطواف سعيد حارب، ورئيس اتحاد الدراجات أسامة الشعفار، ومدير الطواف حريز المر بن حريز.

ويعد الدراج نيبالي واحداً من بين اثنين من الدراجين اللذين حققا لقب أكبر ثلاث بطولات في العالم، بفوزه بطواف فرنسا 2014، وطواف إيطاليا 2013، وطواف إسبانيا 2010.

واستهل سعيد حارب حديثه في المؤتمر بتوجيه الشكر والثناء إلى القيادة الرشيدة لدورها في دعم الحدث، مبيناً أن النجاح لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، والمساندة المقدرة من مجلس دبي الرياضي، مؤسس ومالك الطواف، وتعاون المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة. وتناول حارب أرقام النسخة الأولى من الطواف، مبيناً أن مئات الملايين من المشاهدين تابعوا الحدث في 102 دولة، بثت قنواتها التلفزيونية الطواف بشكل رسمي، وبتقنية البث عالي الجودة، بالإضافة إلى القنوات العالمية التي بثت أخباراً وتقارير عن الطواف لجميع دول العالم HD، كما تابع أخبار الطواف عبر المواقع الإلكترونية قرابة 136 مليون متصفح، وحظيت البطولة باهتمام إعلامي كبير.

وقال: «تلقينا الإشادات بعد نهاية النسخة الأولى من الطواف، من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية والوفود الإعلامية ووكالات الأنباء، التي حضرت من مختلف دول العالم لمتابعة الطواف، وهي شهادات نعتز بها، لكنها في الوقت ذاته تحملنا مسؤولية مضاعفة».

وذكر: «كما أسهمت في إنجاح الطواف مشاركة 850 فرداً من الشرطة، و350 متطوعاً من الشباب والفتيات، و1450 من طلاب المدارس».

وأضاف أمين عام مجلس دبي الرياضي أن «هناك الكثير من التطورات والتعديلات في النسخة الجديدة، بعد أن تمت ترقية الطواف إلى المستوى العالمي، إذ ستزيد مسافته بنسبة 60% على العام السابق، ليصل إجمالي المسافة إلى 663 كيلومتراً، بدلاً من 417 كيلومتراً، كما كان في النسخة الماضية». وأشار «سينطلق السباق في كل مراحله من أمام نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وينتهي عند أحد معالم دبي البارزة، بينما سيكون ختام الطواف في مكان العام السابق نفسه بمنطقة برج خليفة». وزاد: «تشمل التعديلات التي أجريت على الطواف إلغاء سباق الزمن، ورفع درجة الطواف، ما سيتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الدراجين المصنفين للمشاركة، إضافة إلى تغيير في بعض مسارات السباق، لتمر بمناطق جديدة لم تكن ضمن خارطة السباق في النسخة الأولى».

وكشف حارب عن إطلاق حملة ترويجية واسعة عن الطواف، كانت بدايتها في «دبي مول»، عبر جناح زاره آلاف خلال الأيام الثلاثة لإقامة الحملة، وقال: «الحملة ستتواصل في المدارس ومراكز التسوق الأخرى للتعريف بجديد الطواف، مع حملة ترويجية في الصحف، لتحديد وشرح مسارات المراحل الأربع».

تويتر