تحتل المرتبة السادسة عالمياً وتصدّر 500 حصان سنـوياً

الإمارات تملك 13 ألف خيل عربي أصيل

الإمارات تنظم العديد من البطولات التي تهتم بالخيول العربية. الإمارات اليوم

كشف مدير جمعية الإمارات للخيول العربية عصام عبدالله، أن إجمالي عدد الخيول العربية الأصيلة في الدولة يبلغ 13 ألف خيل لتحتل المرتبة الأولى عربياً والسادسة عالمياً، مشيراً الى أن هذه الخيول تستخدم لأغراض عدة، منها مسابقات جمال الخيول والركوب والقدرة والسباقات، مؤكداً أن الدولة تصدر نحو 500 حصان في السنة سواء لمنطقة الخليج أو أوروبا، وكذلك لمختلف دول العالم في حين تستورد بين 250 و300 حصان سنوياً، بحسب إحصائية رسمية صادرة عن الجمعية.

وقال عبدالله لـ«الإمارات اليوم»، إن «الإمارات تتربع على صدارة الدول العربية بامتلاكها أكبر عدد من الخيول العربية الأصيلة، بحسب إحصاءات معتمدة، وتنتشر هذه الخيول في مختلف امارات الدولة، في حين تأتي السعودية في المرتبة الثانية عربياً بعدد يراوح بين 11 ألفاً و12 ألف خيل، ويبلغ عدد المواليد من الخيول العربية في الدولة سنوياً بين 700 و800 حصان».

وأضاف أن «دور جمعية الإمارات للخيول العربية الاصيلة لا ينحصر فقط في تسجيل الخيول العربية فحسب، بل يمتد ليشمل الاهتمام بها من الجوانب كافة، سواء المتعلقة بتربيتها أو عددها، وكذلك نوعيتها وسلالاتها والحفاظ عليها، إضافة الى إدارة مختلف الأنشطة الخاصة بالخيول العربية من بطولات ومسابقات ومهرجانات وغيرها».

وأوضح «لدينا في الجمعية سجلات وإحصاءات كاملة عن الخيول العربية الاصيلة في الإمارات، إذ تتضمن هذه الإحصاءات كل شيء يتعلق بالخيول، وتخضع هذه الخيول لفحوص طبية شاملة في إطار الاهتمام بها، إذ إن الجمعية تقوم بأدوار مهمة في تربية هذه الخيول وتنميتها والمحافظة عليها».

وأشار إلى أن سلالات الخيول العربية الأصيلة منتشرة في مختلف أنحاء العالم سواء في منطقة الخليج والوطن العربي وفي أوروبا، وغيرها.

وتابع «الإمارات تستورد بين 250 و300 حصان في السنة من بعض الدول في الخارج».

وتقام في الامارات سنوياً العديد من البطولات والمسابقات المتعلقة بالخيول العربية الأصيلة في إطار الاهتمام بهذه الخيول والمحافظة عليها وعلى سلالاتها، من بينها بطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيول العربية التي تنظمها جمعية الامارات للخيول العربية، وكذلك بطولة دبي الدولية للجواد العربي، وتعد مثل هذه البطولات من أهم المسابقات العالمية المتخصصة في جمال الخيول العربية الأصيلة، خصوصاً أن مثل هذه البطولات تحظى بمشاركة نخبة من أفضل سلالات الخيول العربية في العالم، إضافة الى ذلك فإن الدولة تنظم العديد من المؤتمرات العالمية التي تهتم بالخيول العربية في مختلف انحاء العالم.

يذكر أن جمعية الإمارات للخيول العربية تأسست عام 1989، وتهتم بتسجيل الخيول العربية والاهتمام بها وتربيتها والمحافظة على سلالاتها وإدارة الأنشطة الخاصة بها.

تويتر