4 ملايين دولار بانتظار الفائزين في ختام البطولة

دبي تكشف عن أجمل خيول العالم في «الجواد العربي» اليوم

صورة

تصل بطولة دبي الدولية للجواد العربي محطتها الختامية اليوم، في مركز دبي التجاري العالمي، حيث كانت قد انطلقت منافسات النسخة الحادية عشرة الخميس الماضي، بمشاركة 400 خيل من نخبة الخيول العربية الأصيلة على مستوى العالم، إضافة الى وجود 15 خيلا من أبطال العالم. وتتميز الخيول بالجمال والرشاقة والسرعة والقوة، وأضحت البطولة واحدة من أفضل البطولات العالمية، سواء من ناحية الخيول المشاركة أو الجوائز المالية الضخمة، التي تصل إلى أكثر من أربعة ملايين دولار، حيث تتنافس في ختام البطولة الليلة أفضل الخيول، للفوز بالجوائز الذهبية في البطولات الست الرئيسة في هذا الحدث، وهي المهرات والمهور بعمر سنة واحدة، إلى جانب بطولتي المهرات والمهور والافراس والفحول.

جوائز المسابقات

سيحصل البطل الذهبي في بطولتي الأفراس والفحول على 275 ألف دولار، وينال صاحبا المركز الثاني في البطولتين 165 ألف دولار، في حين ينال صاحبا المركز الأول في بطولتي المهرات والمهور 215 ألف دولار، وصاحبا المركز الثاني في البطولتين 110 آلاف دولار.

وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة أنه سيتم عند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم عرض 100 جواد عربي أصيل، من أجود السلالات من المرابط المحلية، للبيع في مزاد للخيول العربية الأصيلة الذي يقام على هامش فعاليات هذه البطولة، حيث بات مزاد الخيول يجذب المئات من المشترين للخيول العربية الاصيلة، رغم ارتفاع أسعارها التي تصل إلى أحيانا ملايين الدراهم، مثلما حدث في النسخة الماضية، إذ تم بيع 90 خيلا من أفضل السلالات العربية، بمبلغ إجمالي يصل إلى نحو 4.2 ملايين درهم.

وكانت البطولة الماضية قد شهدت عرض حصان من سلالة كولومبية فريدة، للبيع بأكثر من سبعة ملايين درهم، في المعرض المصاحب للبطولة، وهو حصان يستخدم في الركوب والاستعراضات الترفيهية، وسباقات التحمل، ومسابقات الفروسية.

وقال رئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة دبي الدولية للجواد العربي، زياد عبدالله كلداري، إن اللجنة المنظمة تفكر في إطلاق بطولة جديدة للخيول العربية، تكون خاضعة لمعايير منظمة الخيول الأوروبية (الايكاهو)، بعد خروج بطولة دبي للجواد العربي من المنظمة الفترة الماضية، في أعقاب رفضها عدم مشاركة الخيول المحلية، التي سبق لها الوجود في بطولات لا تخضع لقوانين المنظمة، مؤكدا أنهم يتوقعون مشاركة نحو 500 خيل في النسخة المقبلة لبطولة دبي للجواد العربي، بزيادة 100 خيل على النسخة الحالية التي تختتم مساء اليوم.

وأضاف، في تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، أن البطولة الحالية تميزت بمشاركة أفضل الخيول على مستوى العالم، التي سبق لها الحصول على ألقاب عالمية مميزة في مختلف البطولات، ولذلك ندرس في اللجنة المنظمة وضع شروط ومعايير جديدة، للخيول التي ستشارك في البطولة، اعتبارا من النخسة القادمة بحيث توجد فيها نخبة أبطال العالم».

وأشار كلداري إلى أن البطولة تحظى بدعم واهتمام كبيرين من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لافتا إلى أن هذا الأمر جعلها تعد واحدة من أهم وأفضل البطولات، التي تشارك فيها الخيول العربية الأصيلة على مستوى العالم.


لوحة بقيمة 30 ألف درهم

قالت الفنانة التشكيلية الإماراتية، بدور آل علي، التي تشارك في المعرض المصاحب للبطولة، إنها تملك تسع لوحات، يصل سعر أغلاها إلى نحو 30 ألف درهم. وأضافت في تصريحات صحافية «شاركت من قبل في معرض الصيد والفروسية بأبوظبي، كما أن لي مشاركات خارجية في معارض بلندن وغيرها».

أما داريا بورجاريللو، وهي فنانة تشكيلية إيطالية تعمل مصممة مجوهرات، فأكدت أنها تصمم لوحات للخيول، وأن ذلك يتطلب بين أربعة الى ستة أسابيع، مؤكدة أن سعر اللوحة لديها بين 1700 و300 ألف درهم. ومحمد رفعت، فنان إيراني، يشارك في معرض دبي للخيول، ويعرض لوحات تراوح أسعارها بين 30 ألفاً ومليون درهم.

طباعة