قال: يجب ألا يتعدى صرف الأندية أكثر من 140 مـــــليون درهم في الموسم

الشريف لـ «أنــدية»: مارسوا «بلاي ستيشن» لتتــعلموا احترافية الإدارة

الأندية صرفت على التعاقدات 173 مليون درهم في 2013. تصوير: إريك أرازاس

دعا رئيس هيئة التحكيم الرياضي التابعة لاتحاد كرة القدم، د. يوسف الشريف، بعض إداريي الأندية الى ضرورة ممارسة لعبة «بلاي ستيشن» لتعلم كيفية احترافية العمل الإداري في الأندية، وعدم المبالغة في الصرف المالي، مؤكداً أن بعض الأندية تبالغ في عملية الصرف، مشدداً على أن اجمالي المبالغ التي تصرفها الأندية خلال الموسم الكروي الواحد يجب أن لا يتعدي 140 مليون درهم، بواقع 10 ملايين درهم لكل نادٍ، لافتاً الى أن افلاس بعض الأندية هو مما صنعت ايديها وليس بسبب نظام او لوائح اتحاد كرة القدم الاماراتية، كما يعتقد البعض، على حد تعبيره.

وقال الشريف لـ«الإمارات اليوم»: «أتساءل عن ذنب اللوائح في عملية افلاس الأندية، ولذلك فإنني اتحدى من يحمل هذه اللوائح مسؤولية افلاس الأندية أن يأتي بأي نص او لائحة تثبت مسؤوليتها عن هذا الأمر»، مضيفاً «على إدارات الأندية العمل على ادارة شؤونها بطريقة احترافية حسب امكاناتها المادية وفقاً للميزانيات المحددة لها».

وأوضح «في تقديري أن المبالغ التي ذكرتها بالنسبة لصرف الأندية تعد كافية وتعبر عن حقيقة وواقع دوري الخليج العربي لكرة القدم».

وكان نائب رئيس شركة كرة القدم في نادي الشباب، محمد المري، قال لـ«الإمارات اليوم» إن اللوائح والنظام الذي يدير كرة القدم الإماراتية سيتسببان في تعرض الأندية للإفلاس، وإن الدوري الاماراتي لم يعد الآن مقصوراً على الأغنياء فقط، وأن اندية عدة معرضة للإفلاس لعدم قدرتها المالية على مجابهة ما يحدث حالياً من ارتفاع اسعار اللاعبين بشكل فاق امكانات اغلب الأندية الموجودة في دوري الخليج العربي، مؤكداً أنهم في نادي الشباب تحركوا من أجل ايجاد حلول توقف نزيف الموارد المالية والانفاقات الباهظة التي تهدر على عقود اللاعبين. وتابع الشريف «أغلب ادارات الأندية تعتمد على الدعم المالي الحكومي ودعم اقطابها، وليست لديها استثمارات حتى تعتمد على انفسها في مسألة تسيير أمورها المالية».

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» كشف خلال تقرير اصدره أخيراً، أن الإمارات احتلت المركز الـ13 عالمياً من حيث أكثر الدول إنفاقاً، على اللاعبين خلال سوق انتقالات اللاعبين الدولية، بصرف نحو 173 مليون درهم (47 مليون دولار) لتحتل ايضاً المركز الأول عربياً، متفوقة على قطر الثانية بـ(46 مليون دولار) والسعودية بـ(40 مليون دولار).

من جانب آخر، أكد الشريف، أن اللوائح والقوانين التي تعمل بها هيئة التحكيم الرياضي في اتحاد الكرة حالياً تعد كافية وواقعية وتؤدي الغرض المطلوب منها، وليست بحاجة الى تغيير أو تعديل، لافتاً الى أنهم في حال شعروا بأن هناك حاجة لتعديلات قانونية فإنهم سيقومون بعرضها.

يذكر أن اتحاد كرة القدم قام أخيراً، بإجراء بعض التعديلات على اللوائح والقوانين الخاصة باللجان القضائية، خصوصاً لجنتي الانضباط والاستئناف، في اعقاب مطالبات عدة من بعض الأندية بضرورة إجراء تعديلات في هذه اللوائح.

تويتر