حقق أسوأ المشاركات في الدورات الرابعة والخامسة والـ ‬15

الأبيض عانق اللقب مرة واحدة بعد سنــوات عجاف

نجوم المنتخب الوطني متوجين بكـــأس الخليج في لحظات تاريخية عام ‬2007. تصوير: أسامة أبوغانم

بدأت كرة القدم الإماراتية مشوارها في دورات كأس الخليج من خلال الدورة الثانية عام ‬1972 في السعودية، وحلت ثالثة خلف الكويت والسعودية، بعد أن حققت الفوز في مباراتها الأولى على قطر بهدف سجله سهيل سالم، ثم خسرت أمام الكويت بنتيجة كبيرة صفر/‬7 وأمام البحرين صفر/‬2 والسعودية صفر/‬4.

وحل الأبيض رابعاً في الدورة الثالثة في الكويت عام ‬1974، خلف قطر والسعودية والكويت، وبعد دور تمهيدي خسرت فيه الإمارات أمام الكويت صفر/‬2 ،وزعت المنتخبات الستة على مجموعتين، ضمت الأولى الكويت وعمان وقطر، والثانية الإمارات والسعودية والبحرين.

في المباراة الأولى، فازت على البحرين ‬4/صفر، ثم خسرت أمام السعودية صفر/‬2، فخرجت من المنافسة على المركز الأول، ولعبت مع قطر لتحديد صاحب المركز الثالث، فخسرت أمامها بركلات الترجيح، بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي ‬1/‬1. وكان سالم بوشنين صاحب الهدف الإماراتي.

الوضع كان مأساوياً بالنسبة للمنتخب في الدورتين الرابعة والخامسة في العراق عام ‬1979 والإمارات عام ‬1982 على التوالي، لأنه حل في المركز السادس والأخير في النسختين.

وفي الدورة الرابعة، خسر الأبيض أمام العراق في مشاركته الأولى في دورات الخليج صفر/‬4، وتعادلت مع الكويت صفر/صفر، وخسرت أمام السعودية صفر/‬1 وقطر ‬1/‬3 والبحرين ‬2/‬3 وتعادلت مع عمان ‬1/‬1.

وفي الدورة الخامسة، خسر المنتخب أمام السعودية ‬1/‬2، ثم أمام قطر صفر/‬1 والكويت صفر/‬7 والعراق صفر/‬5 والبحرين صفر/‬2، وفازت على عمان ‬4/صفر.

تقدم المنتخب إلى المركز الثالث في الدورة السادسة على أرضه عام ‬1982 خلف الكويت والبحرين، وبدأ مهمته بفوز في مباراة الافتتاح على قطر ‬1/صفر، ثم فاز على السعودية بالنتيجة ذاتها، قبل أن يخسر أمام الكويت صفر/‬2 والبحرين ‬2/‬3 والعراق صفر/‬1، ثم فاز على عمان ‬3/‬1.

وحل المنتخب الإماراتي رابعاً في الدورة السابعة في عمان عام ‬1984، خلف العراق وقطر والسعودية. وحقق الأبيض فوزه الأول على الأزرق الكويتي في تاريخ لقاءاتهما ‬2/صفر، ثم فاز على قطر ‬1/صفر، وتعادل مع العراق سلباً ومع البحرين ‬1/‬1، ومع عمان ‬1/‬1 قبل أن يخسر أمام السعودية صفر/‬2.

ارتقى الأبيض إلى المركز الثاني في الدورة الثامنة في البحرين عام ‬1986، خلف الكويت، بعد تعادله مع العراق ‬2/‬2 وخسارته أمام الكويت صفر/‬1، ثم فاز على عمان ‬1/صفر والسعودية ‬2/صفر والبحرين ‬3/صفر، قبل أن يخسر أمام قطر ‬2/‬3، بعد أن كان متقدما بهدفين. وأحرز فهد خميس لقب هداف الدورة برصيد ستة أهداف.

احتفظ المنتخب بالمركز الثاني في الدورة التاسعة في السعودية عام ‬1988 خلف العراق هذه المرة بفوزه على البحرين ‬2//صفر، ثم فاز على الكويت ‬1/صفر، وخسر أمام قطر ‬1/‬2. وتعادل مع العراق سلباً ومع السعودية ‬2/‬2 وفاز على عمان ‬1/صفر.

شهدت الدورة العاشرة في الكويت عام ‬1990 تراجعاً مذهلاً في مستوى المنتخب الإماراتي إلى المركز الخامس والأخير، فتعادل مع عمان ‬1/‬1 ومع قطر سلباً ومع العراق بهدفين لكل منهما، وبعد هذه المباراة انسحب المنتخب العراقي من الدورة، ثم خسرت الإمارات أمام البحرين صفر/‬1، والكويت ‬1/‬6.

حل الأبيض رابعاً في الدورة الحادية عشرة في قطر عام ‬1992، فخسر أمام الكويت صفر/‬2، وقطر صفر/‬1، وفاز على السعودية ‬1/صفر، والبحرين ‬2/صفر، وعمان ‬1/صفر.

عاد المنتخب الإماراتي إلى المركز الثاني مجدداً في الدورة الثانية عشرة على أرضه عام ‬1994 خلف السعودية، بفوزه على قطر ‬1/صفر، والكويت ‬2/صفر، وعمان بنتيجة واحدة ‬2/صفر، وتعادله مع السعودية ‬1/‬1 ومع البحرين صفر/صفر.

كان المركز الرابع من نصيب الإمارات في الدورة الثالثة عشرة في عمان عام ‬1996 خلف الكويت وقطر والسعودية، بعد تعادلها مع عمان سلباً ومع البحرين ‬1/‬1، وخسارتها أمام قطر صفر/‬1 والكويت ‬1/‬2، وتعادلها مع السعودية ‬2/‬2. وفي الدورة الرابعة عشرة في البحرين عام ‬1998، احتل الأبيض المركز الثالث خلف الكويت والسعودية بخسارته أمام الكويت ‬1/‬4، والسعودية صفر/‬1 والبحرين صفر/‬1 وتعادله مع قطر سلباً، وفوزه على عمان ‬3/‬2.

وفي «خليجي ‬15» حقق المنتخب فوزاً واحداً في بداية الطريق على عمان، لكن نتائجها تدحرجت تدريجياً، الى ان انتهى بها المطاف في المركز الاخير، وهو اسوأ مركز لها في تاريخ مشاركاتها في كأس الخليج.

وفي «خليجي ‬16» احتل الأبيض المركز الخامس برصيد سبع نقاط، نتيجة فوزين على الكويت ‬2/صفر، واليمن ‬3/صفر، وتعادل واحد مع قطر من دون اهداف وثلاث هزائم امام السعودية وعمان بنتيجة واحدة صفر/‬2، وأمام البحرين ‬1/‬2.

احتلت المنتخب المركز الثالث في المجموعة الاولى برصيد نقطتين في «خليجي ‬17»، وخرجت الإمارات من الدور الاول بخسارتها امام عمان ‬1/‬2، وتعادلها مع العراق ‬1/‬1 وقطر ‬2/‬2. وأحرزت الامارات لقب «خليجي ‬18» في أبوظبي بفوزها على عمان في المباراة النهائية ‬1/صفر.

وكانت الإمارات تأهلت الى الدور الثاني بعد حلولها ثانية في مجموعتها الاولى في الدور الاول، بفوزها على اليمن ‬2/‬1، والكويت ‬3/‬2، وخسارتها امام عمان صفر/‬1، وفي الدور نصف النهائي فازت على السعودية ‬1/صفر، قبل أن تهزم عمان بالنتيجة نفسها في النهائي. وخرج المنتخب من الدور الاول في «خليجي ‬19» في مسقط، باحتلاله المركز الثالث في المجموعة الثانية بفوزه على اليمن ‬3/‬1، وتعادله مع قطر صفر/صفر، وخسارته امام السعودية صفر/‬3.

وفي «خليجي ‬20» في اليمن، تأهل المنتخب إلى الدور نصف النهائي، قبل ان يخسر بعصوبة أمام السعودية صفر/‬1، وذلك بعد أن تعادل مع العراق وعمان صفر/صفر، وفاز على البحرين ‬3/‬1 في الدور الأول.

طباعة