الحكم الدولي السابق فريد علي قبل اعتزاله الصافرة. تصوير: مصطفى قاسمي

فريد علي: مستوى قضاة الملاعــــب أعلى ممـّن يقيّمونهم

قال الحكم الدولي السابق في كرة القدم فريد علي، إن مستوى بعض مقيّمي قضاة الملاعب أقل بمراحل كثيرة من مستوى الحكام العاملين حالياً في الملاعب، وتساءل كيف يستفيد حكم من مقيِّم كان أقل منه في المستوى قبل الاعتزال، مشدداً على أهمية قيام اتحاد الكرة باختيار خمسة من الحكام الدوليين المتقاعدين بهدف إشراكهم في دورات تدريبية لمدة سنتين على الأقل حتى يصلوا للمستوى الذي يؤهلهم للعمل مقيّمي حكام.

وأضاف فريد لـ«الإمارات اليوم»: «للأسف لدينا حكام كرة قدم مستواهم أعلى بكثير من بعض مقيميهم الموجودين حاليا في الساحة، رغم أنه من المفترض أن يكون مستوى المقيم مماثل للحكم إن لم يكن اعلى منه، وهذا في تقديري أمر مخجل فكيف يتطور حكامنا في ظل هذا الواقع».

وكشف فريد عن أنه حال تم تخييره من قبل اتحاد كرة القدم بين العمل مقيم حكام وبين التحليل الفني في القنوات التلفزيونية فإنه يفضل الأخيرة على العمل مقيم حكام.

وأوضح أن «العمل في المجالين يصب في النهاية في خدمة التحكيم الاماراتي وفي خدمة بلده بشكل عام»، مؤكداً عدم وجود تعارض بين العمل في المجالين معاً.

وأشار فريد علي إلى أن «الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يسعى دائماً للاستفادة من نخبة الحكام الدوليين المتقاعدين للعمل على تأهيلهم وتدريبهم، كي يكونوا مقيمي حكام نخبة»، لافتاً الى أن «الامر يحدث كذلك على مستوى الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يسعى بدوره للاستفادة من خبرات الحكام الدوليين السابقين في تأهيل حكام نخبة على مستوى العالم». وأكمل أن «وجود مقيمي حكام مميزين من شأنه أن يؤدي الى بروز حكام جيدين في القارة»، داعياً الى «ضرورة تطبيق هذا النموذج على مستوى الامارات من خلال الاستعانة بالحكام النخبة السابقين في هذا المجال، مؤكداً أن هذا العمل يعد منظومة متكاملة».

الأكثر مشاركة