يشاركان ضمن لقاء أبطال الملاكمة العربية في 19 الجاري

دبي تقدم أول ملاكمَين محترفين «ليبي وسـوداني»

صورة

كثّفت اللجنة المنظمة لبطولة «لقاء أبطال العالم للملاكمة العربية»، استعداداتها للحدث العالمي الذي يقام أتحت شعار «لا للمخدرات»، بصالة نادي الوصل في دبي يوم 19 أكتوبر الجاري، بدعم من مجلس دبي الرياضي وشرطة دبي، وبإشراف الاتحاد الدولي للملاكمة العربية، وتنظيم شركة «ألفا دومينو» للدعاية والإعلان، وبمشاركة واسعة لنجوم اللعبة التي تحقق نجاحات واسعة من خلال البطولات التي استضافتها دبي في الفترة الماضية.

وأعلنت اللجنة المنظمة عن مشاركة أول ملاكمين محترفين من ليبيا والسودان في تاريخ البطولة، التي تشهد مشاركة نخبة من الملاكمين من 16 دولة عربية وإقليمية ودولية تتقدمها الإمارات، الأردن، سورية، مصر، الجزائر، ليبيا، المغرب، روسيا، الفلبين، موريتانيا، السودان، الهند، إيطاليا، تركيا، بلجيكا، سويسرا، لبنان، فلسطين.

وسيكون يانيس لدجل، أول ملاكم محترف ليبي يشارك في منافسات دولية، بعدما كانت هذه الرياضة ممنوعة في فترة الحكم السابق لبلاده، وسيخوض نزال الصراع على لقب وزن نصف المتوسط (69 كلغم) أمام السويسري هافان يوان بطل العالم. ويمتلك يانيس لدجل سجلاً حافلاً في الملاكمة العربية، حيث خاض 39 نزالاً تصنيفياً، حقق الفوز في 35 منها، ليبلغ المباراة الفاصلة على اللقب العالمي لوزن فوق المتوسط.

من جهته، سيكون السوداني باما ماكاسا المعروف باسم «كابوتي»، أول ملاكم محترف في بلاده أمام فرصة للظفر باللقب العالمي للوزن الثقيل (100 كلغم)، وذلك عندما يواجه البلجيكي فريد إيدير، بطل العالم في نزال استعد له السوداني كابوتي، فخاض 29 نزالاً حقق الفوز في 29 منها.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية، الهادي السديري، «نشعر بالفخر لهذا النجاح الكبير الذي حققته رياضة الملاكمة العربية، حيث منحت الفرصة للعديد من الرياضيين العرب للعب والمنافسة على الصعيد الدولي محترفين، لإبراز مواهبهم والظفر بألقاب عالمية».

وأضاف «حرصنا على دعم مشاركة الليبي يانيس لدجل والسوداني باما ماكاسا، كأول ملاكمين محترفين في بلادهما، بهدف منحهما الفرصة لتتويج مسيرتهما الحافلة في هذه اللعبة، والمساهمة في نشر اللعبة من خلال تشجيع الرياضيين الناشئين على تعلم قواعد ممارستها واكتساب الفائدة البدنية والصحية».

وسيتم فتح أبواب الدخول لصالة المنافسات بالمجان، لمنح الفرصة لجميع المقيمين وزوار دبي لحضور هذا الحدث العالمي، علماً بأن العديد من المحطات الفضائية ستقوم بنقله على الهواء مباشرة محلياً وفي مختلف دول العالم.

وتمتلك رياضة الملاكمة العربية تاريخاً عريقاً، إذ كانت قد ظهرت مطلع سبعينات القرن الماضي، وقد تأسس أول «اتحاد للملاكمة العربية» عام ،1972 وبعد إقامة دورات تدريبية عدة للاعبين والحكام والبطولات، أُشهرت عام 1980 أول جمعية للملاكمة العربية بفرنسا، وفي عام 1985 تم تأسيس الاتحاد الفرنسي للملاكمة العربية، وفي عام 1990 تم تأسيس الاتحاد الدولي للعبة.

وتعد الملاكمة العربية من رياضات الدفاع عن النفس الحديثة التي تحتوي على خلاصة عناصر الفكر العربي الأصيل من «شجاعة، إقدام، قوة فنية، ذكاء، مهارة، تفكير، تركيز»، وكامتداد لأمجاد الماضي نشأت الملاكمة العربية معتمدة على الأداء الدفاعي والهجومي، الذي يتطلب اندماج كل أعضاء الجسم مشتركة في تحقيق الفوز للملاكم الذكي والماهر.

وتمتاز هذه الرياضة بإمكانية استخدام اليدين والقدمين لمهاجمة الخصم، وتمنح النقاط فيها تبعاً لنوع الضربة، وكلما زادت صعوبتها ارتفعت عدد النقاط الممنوحة للملاكم، والملاكمة العربية لها مزاياها المتعددة، حيث إنها تجمع بين الفن في الأداء والقوة وسرعة الحركة ودهاء التصرف، فهي تحتاج إلى بنية جسدية وفكرية معاً، وقد تركزت أساسا على الدفاع عن النفس.

تويتر