سالم: أتجنب النظر مباشرة إلى جاسم أثناء اللقاء

مباراة «الشقيقين» تقرّب عبدالرحمن «الصغير» من كأس الشطرنج

سالم عبدالرحمن يهاجم بأحجار الشطرنج بحثاً عن الانتصارات. أرشيفية

اقترب نجم الإمارات سالم عبدالرحمن خطوة أخرى من التتويج بلقب بطولة كأس رئيس الدولة للشطرنج، بعدما انفرد بصدارة البطولة التي ينظمها نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، بالتعاون مع اتحاد اللعبة، برعاية شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وتصدر سالم عبدالرحمن البطولة، على الرغم من تعادله مع شقيقه الأكبر لاعب نادي أبوظبي للشطرنج جاسم عبدالرحمن، رافعاً رصيده إلى خمس نقاط ونصف من ست جولات، ليتقلص الفارق بينه وبين متابعيه لنصف نقطة.

واتسمت مباراة «الشقيقين» بالندية والإثارة، كونهما ينتميان إلى ناديين مختلفين، فالأول لعب لنادي أبوظبي للشطرنج، والثاني لنادي الشارقة، وتم خلال المواجهة تبادل القطع سريعاً والدخول بنهاية متوازنة بعد 33 نقلة اقتنع سالم بها بالتعادل الذي يبقيه بالصدارة منفرداً.

وعلق سالم على مباراته مع شقيقه الأكبر قائلاً: «سبق أن فزت على جاسم في منافسات كثيرة، وتبقى المنافسة الشريفة هي جوهر الرياضة، ومع ذلك أتجنب النظر إليه مباشرة أثناء المباراة، على عكس ما يحدث في مباراتي مع لاعبين آخرين».

من جهته، قال جاسم إن «المنافسة الرياضية الشريفة تبقى ضمن الحلبة أما خارجها فنحن كما نحن في حياتنا الطبيعية، وعلى عكس سالم أنا انظر إليه مباشرة وأنا ألعب».

كذلك الأمر جمع لقاء الطاولة الثانية لاعبي نادي أبوظبي للشطرنج إبراهيم خوري وزايد علي الحامد، في لقاء اتسم بالمناورات التكتيكية من الطرفين، التي مالت كفتها لصالح خوري مستغلاً خياله الواسع في الأوضاع ذات الطابع التكتيكي، ليصفي الوضع عن طريق تبادل القطع وليحصل على نهاية رابحة، ما اضطر زايد للاستسلام.

وعلى الطاولة الثالثة التي جمعت أيضاً لاعبي نادي أبوظبي للشطرنج إبراهيم المهيري وفيصل كشواني التي لم تقل حماسة وصراعاً اقل من سابقتها، على الرغم من التعادل الذي جاء بعد 37 نقلة، وتبادل السيطرة في أكثر المراحل والتي لم تعطِ نفعاً نظراً لميلها السير في دروب آمنة ويعتبر الاثنان من المنافسين على الكأس وتعادلهما مضر لكليهما.

وبنهاية الجولة السادسة يصبح رصيد الصدارة على النحو التالي: بالمركز الأول سالم عبدالرحمن برصيد خمس نقاط ونصف النقطة، ويلاحقه على الصدارة بالمركز الثاني إبراهيم خوري برصيد خمس نقاط، وفي المركز الثالث جاسم عبدالرحمن برصيد أربع نقاط ونصف النقطة، وتعادل على المركز الرابع خمسة لاعبين برصيد أربع نقاط لكل منهم، وهم منصور عباس وإبراهيم المهيري وفيصل كشواني واحمد عباس وعلي عبدالخالق، وجميعهم من نادي ابوظبي للشطرنج، باستثناء سالم، من المنافسين على اللقب اللاعب إبراهيم محمد خوري (21 سنة) أستاذ الاتحاد الدولي ومن اصغر اللاعبين الحاصلين على هذا اللقب على مستوى الدولة.

طباعة