أبوظبي تستضيف أول مقر للمحكمة الرياضية خارج سويسرا

وقّعت دائرة القضاء في أبوظبي والمجلس الدولي للتحكيم الرياضي، اتفاقية لإنشاء مقر لمحكمة التحكيم الرياضي التابعة للمجلس في مدينة أبوظبي. وهي الاتفاقية التي وجه بتوقيعها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء، في أبوظبي، والتي بموجبها ستصبح العاصمة ابوظبي أول مدينة في العالم توقّع اتفاقية رسمية مع المجلس الدولي للتحكيم الرياضي، لاستضافة مقر لمحكمة التحكيم الرياضي خارج المقر الرئيس الموجود في مدينة لوزان السويسرية. وكان وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، المستشار سلطان سعيد البادي، وقع الاتفاقية مع الأمين العام للمجلس، ماثيو ريب، في المقر الرئيس للمجلس في مدينة لوزان السويسرية.

وأكد سلطان البادي، في تصريحات له، ان الاتفاقية التي وقعتها الدائرة مع المجلس الدولي للتحكيم الرياضي، تعكس نجاح الخطط الطموحة التي وضعتها الدائرة لتحقيق أفضل الممارسات الدولية ذات الصلة بالعمل القضائي، وتعزيز عمل دائرة القضاء محلياً وإقليماً وعالمياً بما ينسجم مع استراتيجيتها التي ترتكز على تحقيق أعلى معايير الجودة في جميع التخصصات القضائية، التي تشكل جزءاً مهماً في مسيرة التطوير والتنمية بالإمارة.

ومن المنتظر أن يتم افتتاح مقر محكمة التحكيم الرياضي في مدينة أبوظبي في شهر أبريل المقبل، في احتفال رسمي يحضره مسؤولو المجلس الدولي للتحكيم الرياضي ومحكمة التحكيم الرياضي. وتضمنت الاتفاقية بنوداً تتعلق باستخدام مقر محكمة التحكيم الرياضي في أبوظبي لتنظيم المؤتمرات والمنتديات، وكل الفعاليات الأخرى ذات الصلة بتطوير وترويج الوعي القانوني الرياضي في المنطقة بصفة عامة، إلى جانب عملها الرئيس المعني بعقد جلسات التحكيم الرياضي. يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية، ومقرها لوزان السويسرية، قد صادقت رسمياً على إنشاء محكمة التحكيم الرياضي في لوزان عام ،1983 وأتى إنشاء هذه المحكمة نتيجة للارتفاع المتواصل في عدد النزاعات الدولية ذات الصفة الرياضية، وعدم وجود أي سلطة قضائية مستقلة متخصصة في هذا النوع من النزاعات.

تويتر