الوحدة والجزيرة والصقور في تحدّ جديد مجموعات حديدية

لفرق الإمارات في «أبطال آسيا»

الصقور يأمل تشريف الكرة الإماراتية في المعترك الآسيوي. تصوير: أريك أرازاس

أوقعت قرعة الدور الاول لدوري ابطال اسيا في كرة القدم لعام ،2011 التي سحبت أمس في كوالالمبور، الفرق العربية في مجموعات حديدية خصوصاً للإماراتية.

وستسعى الفرق العربية الى استعادة اللقب الذي تحتكره فرق شرق اسيا منذ النسخة الرابعة عام ،2006 بعد ان بقي اللقب في النسخات الثلاث الاول في غرب القارة بواسطة العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005).

دوري الأبطال غرب آسيا

المجموعة الأولى: الهلال (السعودية)، الغرافة (قطر) ،الجزيرة (الإمارات) وسيباهان (إيران).

المجموعة الثانية: الاستقلال (إيران)، النصر (السعودية)، باختاكور (أوزبكستان)، والفائز من ملحق غرب آسيا.

المجموعة الثالثة: الوحدة (الإمارات)، بيروزي (إيران)، الاتحاد (السعودية)، وبونيودكور (أوزبكستان).

المجموعة الرابعة: الريان (قطر)، الإمارات (الإمارات)، ذوب آهان (إيران)، والشباب (السعودية).

شرق آسيا

المجموعة الخامسة: جيجو يونايتد (كوريا الجنوبية)، ملبورن فيكتوري (أستراليا)، غامبا أوساكا (اليابان)، وتيانجين تيدا (الصين).

المجموعة السادسة: هانغزهو غرينتاون (الصين)، كلوب سيول (كوريا الجنوبية)، ناغويا غرامبوس (اليابان) والفائز من ملحق شرق آسيا.

المجموعة السابعة: سيريزو أوساكا (اليابان)، شاندونغ ليونينغ (الصين)، شونبوك موتورز (كوريا الجنوبية) واريما (اندونيسيا).

المجموعة الثامنة: سيدني (أستراليا)، شنغهاي شينهوا (الصين)، سوون سامسونغ بلووينغز (كوريا الجنوبية)، كاشيما انتلرز أو بطل كأس الامبراطور (اليابان).

وتفتقد البطولة سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي، بطل النسخة السابقة، اثر تغلبه على ذوب آهان الايراني في النهائي لفشله في احتلال احد المراكز الاولى في الدوري المحلي. وتشارك في البطولة 32 فريقا تم توزيعها على ثماني مجموعات بواقع اربعة فرق في كل مجموعة سيتأهل الاول والثاني منها الى الدور الثاني. وجاء الهلال السعودي، والغرافة القطري، والجزيرة الاماراتي، في المجموعة الاولى الى جانب سيباهان الايراني. ووقع الغرافة والجزيرة في مجموعة واحدة ايضا في العام الماضي فحقق الفريق القطري الفوز ذهابا وايابا 2-1 و4-.2

ويلعب النصر السعودي مع الاستقلال الايراني وباختاكور الاوزبكستاني في المجموعة الثانية الصعبة، وقد ينضم اليه السد القطري او الاتحاد السوري.

ويستضيف السد القطري الاتحاد السوري في الدور التمهيدي الأول في 12 فبراير، على أن يتأهل الفائز من بينهما لاستضافة ديمبو الهندي في 19 منه ايضا في الدور التمهيدي الثاني الذي سيحدد المتأهل منهما الى الدور الاول للانضمام الى المجموعة الثانية. وفي المجموعة الثالثة، وقع الاتحاد السعودي بطل عامي 2004 و2005 مع الوحدة الاماراتي وبيروزي الايراني وبونيودكور الاوزبكستاني، اما الرابعة فضمت الريان القطري مع الامارات بطل كأس الامارات (درجة ثانية)، والشباب السعودي، وذوب آهان الايراني. وفي منطقة شرق اسيا، تبرز الفرق الكورية الجنوبية جيجو يونايتد، وكلوب سيول، وشونبوك موتورز، وسوون بلووينغز للمنافسة على اللقب، وستلقى منافسة قوية من نظيرتها اليابانية غامبا اوساكا، وناغويا غرامبوس، وسيريزو اوساكا كاشيما انتلرز او بطل كأس الامبراطور.

وفي الاتحاد الآسيوي ضمت مجموعات العرب في غرب آسيا الأنصار (لبنان)، ناساف (أوزبكستان)، التلال (اليمن) والخاسر من ملحق دوري أبطال آسيا (2) في المجموعة الأولى. وفي الثانية القادسية (الكويت)، الصقر (اليمن)، شورتان (أوزبكستان) والخاسر من ملحق دوري أبطال آسيا (1). وفي الثالثة الفيصلي (الأردن)، دهوك (العراق)، النصر (الكويت) والجيش (سورية). وفي الرابعة السويق (عمان)، الوحدات (الأردن)، الطلبة (العراق) والكويت (الكويت). وفي الخامسة العهد (لبنان)، فنجاء أو العروبة (عمان)، الكرامة (سورية) وأربيل (العراق).


 البطران: نتمنى ظهوراً مشرّفاً للصقور

أكد مشرف الفريق الاول لكرة القدم في نادي الامارات يوسف البطران أن مجموعة الصقور قوية ككل المجموعات، وقال لـ«الإمارات اليوم»: «أتمنى بتوفيق من الله أن نكون قادرين على الظهور المشرف في البطولة، باعتباره أول ظهور رسمي خارجي للنادي على مدى تاريخه. ولانريد أن نتحدث في الوقت الحاضر عن فرص الفوز والتأهل، حيث مازال هناك وقت طويل لبدء المنافسات، خصوصا ونحن حالياً مشغولون بانطلاقة الدوري، وهو استحقاق مهم بالنسبة لنا، الا اننا سنستعد للبطولة الاسيوية أفضل استعداد وسنجهز الفريق بالتجهيز الملائم».

محمد فاضل ــ رأس الخيمة

تويتر