صراع رباعي على اللقب في المرحلة الختامية لموسم الـ «فورمولا 1»

حلبة ياس تُغري ألونسو

ألونسو يبحث عن اللقب الثالث في سباق السائقين. تصوير: باتريك كاستيلو

يدخل متصدر بطولة العالم لسباقات سيارات الـ«فورمولا1»، الإسباني فرناندو ألونسو، المرحلة الختامية لموسم ،2010 المقرر انطلاقتها اليوم على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وهو بحاجة ماسة لخدمات زميله السابق في فريق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاملتون، من أجل الحصول على لقبه الثالث.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل في التجارب الرسمية

1- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 1.39.394 دقيقة.

2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) .1.39.425

3- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) .1.39.792

4- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) .1.39.823

5- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) .1.39.925

6- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) .1.40.202

7- البرازيلي روبنز باريكيلو (وليامس كوزوورث) .1.40.203

8- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) .1.40.516

9- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) .1.40.589

10- الروسي فيتالي بتروف (رينو) .1.40.901

لمشاهدة ترتيب أصغر 10 أبطال للفورمولا 1 سنا يرجى الضغط على هذا الرابط

ويدرك سائق «فيراري» القوة التي يتمتع بها خصومه، وفي مقدمهم فريق ريد بول وسائقوه المنافسون على لقب بطولة العالم للسائقين، لاسيما أنهم يخوضون السباق وبحوزتهم ميزة الحلبة التي تناسب سيارات الريد بول والماكلارين مرسيدس أكثر من الفيراري.

وسيحتاج ألونسو صفات القيادة العدائية التي يتميز بها البريطاني هاملتون للدخول إلى ساحة المنافسة على لقب جائزة أبوظبي، الذي يعد قريباً من السائق الإسباني.

وتبرز فرص حصول ألونسو على لقبه العالمي في أن ينهي السباق في المركز الأول، مهما كانت نتيجة الأسترالي ويبر، أو في أن ينهي السباق في المركز الثاني خلف الأسترالي، أو ينهيه في المركز الثالث شرط ألا يكون ويبر في المركز الأول.

أما السائق البريطاني هاملتون فيمتلك فرصة تعد الأضعف بين السائقين الأربعة المنافسين على اللقب لهذا الموسم، إذ يتوجب عليه الفوز، مع ضمان عدم حصول ألونسو على أي نقطة، وشرط أن ينهي سائق ريد بول الأسترالي مارك ويبر السباق في المركز السادس فما دون، وأن يحتل المنافس الثاني لفريق ريد بول في الصراع على لقب بطولة العالم، الألماني سيبيستيان فيتيل، المركز الثالث فما دون.

أما فرص الأسترالي ويبر بالفوز ببطولة العالم لهذا الموسم فتكمن في حال تسجيله الفوز بسباق حلبة مرسى ياس شرط أن يحتل ألونسو المركز الثالث، أو في حال أنهى ويبر السباق في المركز الثاني، ولم يتمكن ألونسو من تسجيل نتيجة أفضل من المركز الرابع.

وتبقى حظوظ الألماني سيبيستيان فيتيل، زميل ويبر في فريق ريد بول، الساعي إلى الفوز بلقب السائقين هذا الموسم، في حال تمكن من تكرار إنجاز الموسم الماضي بالفوز بسباق اليوم، وعدم تمكن ألونسو من احتلال مركز أفضل من المركز الخامس، وأن ينهي زميله ويبر السباق في المركز الثاني فما دون، وفي حال تمكن الألماني سيبيستيان فيتيل من الفوز باللقب، فإنه سيضيف اسمه ضمن سجلات البطولة التي انطلقت في عام 1950 كأصغر سائق يحرز بطولة العالم للسائقين، في23 عاماً.

لمشاهدة احتمالات الفوز ببطولة الموسم لألونسو وفيتيل وويبر وهاميلتون يرجى الضغط على هذا الرابط

 

تصريحات

رئيس فريق «ويليامز» آدم بار «أنا سعيد جداً بوجودي هنا مع أقوى المتنافسين في هذه البطولة، أعتقد أنها طبيعة الـ(فورمولا1) نفسها، هنالك العديد من العوامل المتقلبة التي تلعب دوراً مؤثراً في رياضة الـ(فورمولا 1) مثل مهارة السائق، والميزات الفنية للسيارة، والطريقة التي تتطور بها السيارة خلال السنة، وهنالك كل حلبة من الحلبات الموجودة، والطقس، ومن ثم الاستراتيجية المتبعة، ولذا فإنه من الصعب على أي فريق أن يسيطر بالكامل على السباق وأن يربح بسهولة».

مدير فريق «فيراري» ستيفانو دومينكالي: «لقد حظي فريقنا بسائقين رائعين كان لهم تأثير كبير في دعم نتائج الفريق، كما أن كل عناصر الفريق قاموا بعمل جماعي رائع. ما حصل هذا الموسم هو أن أننا لم نرَ من قبل مثل هذا العدد من السائقين الذين ينافسون على اللقب، وأولئك الذين لايزالون يمتلكون إمكانية الفوز باللقب حتى السباق الأخير. أريد أن أهنئ الفائز باللقب اليوم بغض النظر عمن يكون لأنه بالتأكيد يستحق هذا اللقب. مجدداً أريد أن أهنئ فريق (ريد بل) لفوزه بلقب الصانعين، فهم يستحقونه بالكامل، ولذا فهذا اللقب أصبح محسوماً وخارج المعادلة الآن».

مدير فريق «ماكلارين» مارتن ويتمارش: «كان أداء الفرق كافة ممتازاً هذا الموسم، وكانت سيارة ريد بُل الأسرع طوال هذه السنة، أعتقد أن فريق فيراري تمكّن من العودة بقوة واستعاد عافيته ابتداءً من منتصف الموسم، ما جعله يقترب من المنافسة، تغير أداء الفرق والمتسابقين من حلبة إلى أخرى، أعتقد أن سباق هذه السنة كان ملحمياً. طوال هذا الموسم الصعب مررنا بالعديد من لحظات الانتصار ولحظات اليأس كذلك، وبالنسبة للجمهور ستكون نهاية رائعة للغاية في أبوظبي».

مدير فريق «ريد بُل» كريستيان هورنر: «تأرجحت الصدارة بين الفرق الثلاثة الحاضرة هنا وكان الموسم الحالي رائعاً للغاية، وبالنسبة لنا في فريق ريد بل فقد بذلنا ما في وسعنا لنحافظ على إثارة السباق حتى اللحظات الأخيرة، ولا نزال ننافس على اللقب حتى الآن، ولكن ينبغي عليك أن تأخذ القوانين بعين الاعتبار. مازلنا نتلقى تعديلات جديدة على القوانين وهي تأخذ منحى قاسياً أكثر وأكثر. فمع تطور القوانين تحسنت نتائج الفرق بشكل ملحوظ، كانت بطولة رائعة ونحن هنا في السباق 19 ولايزال أربعة متسابقين يتنافسون على إحراز اللقب».

تويتر