على هامش حفل الكشف عن تعويذة كأس آسيا 2011

الاتحاد القطري: مصير «خليجي 20» في يد اليمن

المصمم برفقة التعويذات الخمس لأمم آسيا. أ.ف.ب

أكد رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أنه من حق اليمن استضافة بطولة الخليج لكرة القدم في نسختها الـ20 المقررة في 22 نوفمبر الجاري في محافظتي عدن وأبين، موضحاً أن قرار تأجيل أو نقل البطولة في يد اليمن الذي سيقوم بنفسه طلب ذلك، إن لم يكن مستعدا للحدث، على حد تعبيره.

وقال حمد بن خليفة في تصريحات صحافية على هامش الحفل الذي اقيم بمناسبة الكشف عن تعويذة كأس آسيا 2011: «أعلم انه كانت هناك مخاوف عديدة في الفترة الاخيرة، خصوصاً من الإعلام، وهذا أمر طبيعي، ولكن من حق اليمن استضافة البطولة، وكذلك فإن جميع المنتخبات الخليجية اكدت انها ستوجد في اليمن، بالاضافة الى ان الملاعب والمنشآت جاهزة لاستضافة الحدث الخليجي».

وأضاف «في حال كانت هناك مخاوف امنية على سلامة المشاركين، فإن على الاتحادات المشاورة مع القيادات السياسية، لأنه من الصعب المجازفة بأرواح الناس ومن الصعب على الاتحادات تحمل مسؤولية هذا الأمر». وعن الظروف الأمنية السائدة في جنوب اليمن قال حمد بن خليفة «الاتحاد القطري لم يصله اي شيء رسمي من اللجنة الأمنية الخليجية المكلفة بمتابعة الظرف الأمني على أرض الواقع يفيد بأن الحالة الأمنية لا تسمح بإقامة البطولة هناك، وحتى الأشقاء في اليمن أكدوا تأمين سلامة الوفود المشاركة».

وأضاف: «أنا متأكد من أنه لو كانت هناك مخاوف أمنية على استضافة البطولة، فإن اليمن بنفسه سيبادر إلى طلب تأجيل البطولة أو نقلها، والمنتخبات الخليجية جاهزة حالياً للمشاركة، وأكدت جميعها ذلك».

«الجربوع» تعويذة قطر لأمم آسيا

كشفت قطر في حفل اقامته أول من أمس، عن التعويذة الرسمية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم ،2011 التي تستضفيها للمرة الثانية في الفترة من 7 الى 29 يناير المقبل.

وتم تصميم تعويذة البطولة على شاكلة «الجربوع»، وهو حيوان موجود في صحارى دولة قطر. وتتكون التعويذة من ثلاثة أولاد وبنتين، واستمدت شخصياتها الأسماء من مختلف مناطق قطر من الشمال والجنوب والشرق والغرب، وهي: سبوك- ولد- هو الاسم الشائع لحيوان «الجربوع» في الخليج العربي، والمعروف بالسرعة، و«تمبكي»- ولد- مسمى باسم منطقته الواقعة بشرق قطر، و«ريحة»- بنت- سميت على اسم منطقة فريحة بشمال قطر، و«كريتي»- ولد- سمي باسم منطقة زكريت بغرب قطر، و«ترينة»- بنت- سميت نسبة إلى منطقة ترينة الواقعة بجنوب قطر.

وقام بتصميم التعويذة الشاب القطري أحمد المعاضيد، وظهر مع التعويذات الخمس بألوانها المختلفة على المسرح تقديراً لجهوده التي بذلها في التصميم.

وقال الامين العام للاتحاد القطري والرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة سعود المهندي: «نشعر بسعادة غامرة للترحيب بأصدقائنا الخمسة على الساحة الدولية، إذ نعد الأيام ونكرس جهودنا للاستعداد لكأس آسيا».

وبدوره، أكد الامين العام للاتحاد الآسيوي اليكس سوساي أن «التعويذة تحمل معاني ثقافة وتراث قطر، والحدث كبير ورائع، ويدل على العمل الشاق الذي تم بذله لانجاح الحفل في أبهى صورة».من جهته، أثنى عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة ورئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام راشد الزعابي على اختيار الاتحاد القطري لحيوان الجربوع ليكون تعويذة لبطولة كأس آسيا 2011 المقررة اقامتها في العاصمة الدوحة. وقال الزعابي انه لم يتوقع اختيار الجربوع، بل انه توقع اختيار المها او غيرها لتكون تعويذة، قال «الاخوان في قطر دائماً سباقون ومميزون في اختياراتهم، واختيار الجربوع كان متميزاً وكان مفاجأة سارة فعلاً». وأضاف «البطولة توحي بالنجاح منذ اليوم الذي تم فيه اختيار قطر لاستضافتها، بعد النجاح منقطع النظير لاخواننا القطريين في تنظيم بطولات كبرى سابقة، فقد سبق أن استضافت الدوحة دورة الألعاب الآسيوية قبل أربع سنوات وسط إعجاب آسيوي وعالمي».

 

تويتر