جونسون يتهكّم ويضحك على الـ «فيفا»

لوائح «الفيفا» أخذت حيزاً كبيراً من النقاش. تصوير: سالم خميس

هاجم رئيس الاتحاد الأوروبي لوكلاء اللاعبين روب جونسون الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وذلك خلال تعليقه على كلام رئيس لجنة الأوضاع القانونية للاعبين في الملتقى الدولي لوكلاء اللاعبين، في ختام مؤتمر دبي الرياضي الدولي الرابع أمس.

وقال جونسون «الجانب المضحك أن الفيفا يريد أن يقرر مهنة قديمة، ولكن لم يتحدث إلينا، وأرسلت إليهم خطاباً ولم أتلق الرد، وهناك منظمة (فيف برو) وهي منظمة تجارية تقوم بعمل وكلاء اللاعبين، وهذا نفاق في كرة القدم، فأنا أسأله: من يقوم بها؟».

وتابع جونسون «الفيفا تعامل معنا بنوع من التعالي، وهناك فوضى، والاتحادات الوطنية لها قوانينها المختلفة، ويجب أن يتم تحديد من يدفع قيمة العمولة، النادي أم عبر الاتحاد، ثم يستدرك القول: نحن لسنا هنا من أجل محاربة الفيفا والاتحاد الأوروبي، ولكن أردنا الحديث مع مسؤولي الفيفا إلا إنهم رفضوا، ونحن لسنا منافقين، ورجوناهم أن يستمعوا إلينا لكن لا نعرف لماذا يرفض الفيفا».

لكن رئيس الاتحاد الإيطالي لوكلاء اللاعبين جيوفاني برانشيني أكد أنه ليس ضد لوائح الفيفا، وقال «نعمل ما بوسعنا لاحترام القوانين، ولا أتفق أن 70٪ من الصفقات يبرمها أشخاص غير وكلاء للاعبين، ولكن الأمر ليس مستحيلاً»، مضيفاً «هناك كمّ هائل من الصفقات تبرم بوساطة وكلاء للاعبين غير معتمدين».

وقال جورج ميندس وكيل اعمال كرستيانو رونالد، ومورينيو: «المهم إيجاد الحلول، ويجب التحاور مع اللاعبين، وعلينا القيام بذلك لأنها نقطة أساسية، حيث من المهم إشراك اللاعبين في الموضوع». ثم اضاف «ليس لدى الفيفا فكرة عن أهميتنا بالنسبة للاعبين، ولا أرى أي تضارب بين المصالح بأن يكون الوكيل معتمداً لأكثر من لاعب».

وقال اندريا ترافيرسو من الاتحاد الاوروبي لكرة القدم: «يجب إدارج نوع من المعايير ضمن إصدار التراخيص للأندية، ويجب أن يتم احتساب عمليات الانتقال في الدفاتر المالية للأندية، والمبلغ الذي يتم دفعه لوكلاء اللاعبين يجب أن يصرح عنه النادي ويكشف قيمته».

وكان إنجارو كشف أن إحصائية لدى الفيفا، تؤكد أن من 20 إلى 30٪ من صفقات انتقال اللاعبين يتم إبرامها من خلال الوكلاء المعتمدين، فيما نسبة الـ70٪ تتم عبر أشخاص لا يحملون الرخصة بموجب اللوائح الحالية لوكلاء اللاعبين، مشيراً إلى أنه يقوم بهذا الدور بعض من أفراد الأسرة أو المحاميين.
طباعة