مصر ومالي يحزمان حقائب إفريــقيا من دبي

لاعب مصر أحمد حسن «يسار» حسني عبدربه (يمين) أثناء تدريبات المنتخب. من المصدر

يلتقي المنتخب المصري بكرة القدم مع نظيره المالي عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، على ملعب راشد في النادي الأهلي، في المباراة الودية الدولية التي تجمع الفريقين كتجربة نهائية قبل السفر الي انغولا للمشاركة في بطولة الأمم الإفريقية التي يحمل الفراعنة لقبها.

 الرميثي: الإمارات فأل حسن على الكرة المصرية

أكد رئيس اتحاد كرة القدم محمد خلفان الرميثي، أن الإمارات باتت بمثابة فأل حسن على الكرة المصرية، وتحديداً المنتخب المصري الذي يقيم معسكره المغلق حالياً في دبي، استعداداً للدفاع عن لقب بطل كأس الأمم الإفريقية التي تنطلق يوم 10 يناير الجاري في أنغولا.

وحرص الرميثي على حضور المران الرئيس للمنتخب المصري، مساء أول من أمس، في الملعب الفرعي بالنادي الأهلي استعداداً لمباراته الودية المهمة التي تقام مساء اليوم على استاد راشد بالنادي الأهلي وتبدأ في الساعة الثامنة مساء.

وقال الرميثي «نتمنى التوفيق للفريق المصري الشقيق في المعترك الإفريقي، ويسعدنا أن يصادف النجاح معسكره المغلق في دبي، خصوصاً بعد أن باتت الإمارات وجه السعد على الأشقاء في مصر، حيث استضافت أبوظبي مباراتهم مع مالي أيضا قبل عامين، وتوجه بعدها الفريق المصري إلى غانا وحصد اللقب للمرة الثانية على التوالي».

وتابع الرميثي «سيدخل المنتخب المصري البطولة دفاعاً عن اللقب الذي أحرزه في النسختين الماضيتين وأتصور شخصياً أن الفريق لو لعب بمستواه المعهود سيتمكن من تحقيق آمال جمهوره بالفوز باللقب للمرة السابعة في التاريخ وهو مؤهل لذلك».

وأكد الرميثي على متانة العلاقات التي تربط الاتحادين الإماراتي والمصري، وقال «لا ننسى وقفة المصريين مع منتخب الشباب في كأس العالم التي استضافتها مصر، وليس غريباً أن نقف مع المنتخب المصري ونقدم له كل التسهيلات خلال معسكره التدريبي في دبي، وهنا لابد أن نشكر أيضا النادي الأهلي على تقديم كل الخدمات للبعثة المصرية».

وشهد الرميثي المران برفقة نظيره المصري سمير زاهر، والقنصل العام لمصر في دبي والإمارات الشمالية السفير مهاب نصر، ونائب رئيس اتحاد كرة القدم سعيد عبدالغفار، وعضو المجلس محمد مطر غراب، ومن النادي الأهلي المستشار أحمد الكمالي عضو مجلس الإدارة وعبدالكريم الحاج المدير التنفيذي بالإنابة، ومن الجانب المصري خالد عرفة المفوض العام بدولة الإمارات لاتحاد العاملين المصريين في الخارج، وحشد كبير من قيادات الجالية المصرية، وعدد كبير من الجماهير التي تابعت المران من خلف أسوار الملعب.



وتعد مباراة اليوم هي البروفة الأخيرة للمنتخبين حيث تلعب مصر في أمم إفريقيا ضمن المجموعة الثالثة مع نيجيريا وبنين وموزمبيق، فيما تلعب مالي في المجموعة الأولى مع انغولا ومالاوي والجزائر.

وفضل الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة المدير الفني حسن شحاتة، الابتعاد عن الأجواء المشحونة في القاهرة والحضور إلى دبي بحثاً عن مزيد من التركيز ولعب مباراة ودية واحدة في العاصمة المصرية مع مالاوي انتهت بالتعادل بهدف لمثله، فيما فضل المنتخب المالي التوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة حيث شارك في دورة الصداقة الكروية الودية مع قطر وكوريا الشمالية وإيران، التي اختتمت مساء أول من أمس، وفاز المنتخب الكوري بلقبها، وخسر المنتخب المالي المباراة الأولى بهدف نظيف أمام كوريا، وفاز في الثانية على إيران بهدفين مقابل هدف واحد، قبل أن يتعادل سلباً مع قطر في المباراة الختامية.

وحضرت بعثة مالي إلى دبي صباح أمس، وأدى الفريق تدريباً خفيفاً في الفترة المسائية بمشاركة جميع النجوم وفي مقدمتهم فردريك كانوتيه وسيدو كيتا ومامادو ديارا، ويقود الفريق المدير الفني النيجيري ستيفان كيشي.

أما الفراعنة فقد اكتملت صفوفهم بانضمام المحترف محمد زيدان مهاجم بروسيا دورتموند الألماني، ومشاركته في المران الرئيس، أول من أمس، ولكن الفريق يفتقد ثلاثة لاعبين من أوراقه الرابحة في البطولة بسبب الإصابة، وهم محمد أبوتريكة ومحمد بركات وعمرو زكي، إضافة إلى استبعاد المهاجم أحمد حسام «ميدو».

وفي ضوء التدريبات في دبي وضح أن الفريق المصري سيعتمد على تشكيلة تضم كلاً من عصام الحضري في حراسة المرمى وأحمد المحمدي ووائل جمعة ومحمود فتح الله «عبدالظاهر السقا» وسيد معوض في خط الدفاع، وأحمد حسن وأحمد فتحي وحسام غالي «شيكابالا» وحسني عبدربه في الوسط، وعماد متعب ومحمد زيدان في الهجوم.

بادرة طيبة

وعلى صعيد الاستعداد التنظيمي للمباراة، شهدت أورقة النادي الأهلي اجتماعات بين الجانب الإماراتي والجانب المصري الذي تمثله الشركة المنظمة المشرفة على المباريات الودية للمنتخب، حيث قام النادي بتسهيل وتسخير كل إمكاناته للبعثة المصرية، ورفض اقتراحاً بالحصول على شيك ضمان من الشركة بقيمة 100 ألف دولار تحسباً لحدوث أي تلفيات بالملعب الذي يستضيف في اليوم التالي مباراة مهمة للأهلي مع الظفرة في كأس المحترفين الإماراتي، ورحب النادي بإقامة المباراة من دون شرط أو قيد تأكيداً على العلاقات الطيبة التي تربط الجانبين الإماراتي والمصري، وهو ما أصاب البعثة المصرية بارتياح كبير عبر عنه ايمن عبدالفتاح الوسيط بين البعثة والنادي الأهلي، مؤكداً أن النادي الأهلي قام بمبادرة تستحق الإشادة. وستذاع المباراة على قناة دبي الرياضية مع تقديم استوديو تحليلي للقاء من الملعب.
طباعة